الاستقامة التنظيمية وعلاقتها بالانتماء الوظيفي لدى مديرات المدارس ‏الثانوية الحكومية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على درجة توافر أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية الحكومية للبنات في محافظة عنيزة من وجهه نظر المعلمات، ومستوى تحقق الانتماء الوظيفي لدى معلمات المدارس الثانوية الحكومية بتعليم محافظة عنيزة، وإذا ما كانت هناك فروق ذات الدلالة الإحصائية في الاستقامة التنظيمية لدى استجابات عينة الدراسة وتحقق الانتماء الوظيفي لدى معلمات المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة عنيزة تُعزَى إلى متغيرات ( الخبرة والتخصص)، وإذا ما كانت هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاستقامة التنظيمية والانتماء الوظيفي لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة عنيزة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت في جمع المعلومات على الاستبانة، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (188) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية بالمدارس الثانوية الحكومية بمحافظة عنيزة، ومن اهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن درجة ممارسة الاستقامة التنظيمية لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة عنيزة من وجهه نظر المعلمات متحققة بدرجة كبيرة حيث بلغت قيمة المتوسط الوزني للدرجات الكلية على هذا المحور من محاور الاستبانة (3.837) بانحراف معياري (0.990)، وأن مستوى الانتماء الوظيفي في المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة عنيزة من وجهة نظر المعلمات متحقق بدرجة كبيرة حيث بلغت قيمة المتوسط الوزني للدرجات الكلية على هذا المحور من محاور الاستبانة 3.907 بانحراف معياري 0.926، كما جاءت جميع الأبعاد الفرعية متحققة بدرجة كبيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمحافظة عنيزة لأبعاد الاستقامة التنظيمية ترجع لاختلاف سنوات الخبرة، أيضا لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمحافظة عنيزة لأبعاد الاستقامة التنظيمية ترجع لاختلاف التخصص. ولا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى الانتماء  الوظيفي بالمدارس الثانوية الحكومية بمحافظة عنيزة ترجع لاختلاف سنوات الخبرة. ولا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى الانتماء الوظيفي بالمدارس الثانوية بمحافظة عنيزة ترجع لاختلاف التخصص. وأظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين درجة ممارسة الاستقامة التنظيمية لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة عنيزة وبين الانتماء الوظيفي من وجهة نظر المعلمات.