فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتحسين توكيد الذات وحل المشكلات لدى الأيتام ‏في قطاع غزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كـلية التربـيـة - ماجستير صحــة نفسيـة مجتمعية - الجامعة الإسلامية بغـزة

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج معرفي سلوكي لتحسين توكيد الذات وحل المشكلات لدى الأيتام في قطاع غزة، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفل من الأيتام المقيمين في معهد الأمل للأيتام، حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين وهما المجموعة الضابطة وبلغ عددهم (15) طفلاً، والمجموعة التجريبية وبلغ عددهم (15) طفلاً، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث استبانة توكيد الذات ، واستبانة حل المشكلات من إعداد الباحث، كما أعد الباحث برنامج المعرفي السلوكي لتحسين توكيد الذات وحل المشكلات، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي:  يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاستبيان البعدي على استبيان تحسين توكيد الذات وحل المشكلات تعزى للبرنامج المعرفي السلوكي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي على استبيان توكيد الذات وحل المشكلات وكانت الفروق لصالح التطبيق البعدي في كلا الاستبيانين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي على استبيان توكيد الذات وحل المشكلات وكانت الفروق لصالح التطبيق التتبعي في كلا الاستبيانين. وفي ضوء ذلك يوصي الباحث في تعميم البرنامج على الأخصائيين الذين يعملون مع الأيتام وذلك من أجل رفع مستوى توكيد الذات وحل المشكلات لديهم، كما يوصي معهد الأمل للأيتام بتنفيذ اللقاءات والورش التوعوية التي تهدف إلى توكيد الذات لدى الأيتام ومساعدتهم في التغلب على المشكلات بطرق علمية، كما أوصى بضرورة متابعة الأطفال وتقديم البرامج المناسبة التي تساعدهم على تنمية الشخصية وثقتهم بأنفسهم، وضرورة عمل برامج تحسن من صفاتهم الشخصية والاجتماعية.