المرونة النفسية وعلاقتها بمواجهة الضغوط المهنية لمعلمي المعاهد الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ الصحة النفسية- کلية التربية - جامعة الزقازيق

2 استاذ أصول التربية- کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المرونة النفسية لمعلمي المعاهد الأزهرية بمنطقة الشرقية الأزهرية, وعلاقتها بمواجهة الضغوط المهنية لديهم, واستخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يعتمد على دراسة الظاهرة کما توجد في الواقع, ووصفها وصفا دقيقا,  وايجاد العلاقة الارتباطية بين متغيرات الدراسة, والفروق بين الذکور والإناث في تلک المتغيرات, وايجاد الفروق في مواجهة الضغوط باختلاف درجة الفرد في المرونة النفسية, أما عن مجتمع الدراسة فتکون من معلمي  المعاهد الأزهرية بمنطقة الشرقية , البالغ عددهم في الفصل الدراسي الأول لعام 2019/2020 (120) معلما ومعلمة, واستخدم الباحث مقياس المرونة النفسية إعداد/ الباحث, ومقياس مواجهة الضغوط المهنية إعداد/ الباحث, وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة احصائية 0.01 بين المرونة النفسية ومواجهة الضغوط المهنية,  ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذکور والإناث في المرونة النفسية لصالح الإناث, کما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين الذکور والإناث في الضغوط المهنية لصالح الإناث, وتبين أن کلا من التفاؤل, والتفکير الايجابي ,والصلابة النفسية ينبئ بالقدرة على مواجهة الضغوط المهنية  بنسبة مساهمة اجمالية  0,98% ( 90% للتفاؤل, 6% للتفکير الايجابي,2% للصلابة النفسية).
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:
أحمد الصمادي, وفايز الزعبي (2007): أثر الإرشاد الجمعي بطريقة العلاج الواقعي في تنمية المسئولية الإجتماعية لدي عينة خاصة من الطلبة الأيتام. مجلة دمشق للعلوم التربوية والنفسية (1), 111-131.
آمال باظة (2011): الشعور بالانتماء الوطني والقومي العربي وعلاقته بصلابة الشخصية لدي طلاب وطالبات کلية التربية "دراسة سيکومترية ‘کلينيکي. المؤتمر السنوي السادس عشر للإرشاد النفسي بجامعة عين شمس" الإرشاد النفسي وادارة التغيير مصر بعد 25 يناير" المجلد (1), 39-78.
الحسن محمد المغيدي (2000): ظاهرة إجهاد العمل لدي المعلمين والمعلمات في منطقة أبها التعليمية بالمنطقة الجنوبية من المملکة العربية السعودية, مجلة کلية التربية وعلم النفس, جامعة عين شمس, المجلد (3), العدد (24).
خالد عبادة (2005): ضغوط العمل واثرها علي اداء الحکام الاداريين في الاردن, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة ال البيت, المفرق, الاردن.
خالد العبدلي (2012):الصلابة النفسية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين دراسيا والعاديين بمدينة مکة المکرمة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية جامعة أم القرى, مکة المکرمة, المملکة العربية السعودية.
زياد برکات (2010): الاستراتيجيات التکيفية مع الضغوط المهنية لدى معلمي المدارس الحکومية في محافظة طولکرم بفلسطين, جامعة القدس المفتوحة, فلسطين..
زياد لطفي الطحاينة (2011): مصادر الضغوط المهنية لدي معلمي التربية الرياضية في محافظة الزرقاء ورغبتهم بترک التدريس. دراسات العلوم التربوية, الاردن, المجلد (38), العدد (3).
سيد البهاص (2011): فعالية برنامج ارشادي تکاملي في تحسين المرونة النفسية لدي الأطفال المساء معاملتهم. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 21 (73), 252-294.
عماد الکحلوت, ونصر الکحلوت (2006): الضغوط المدرسية وعلاقتها بأداء معلمي التکنولوجيا بالمرحلة الأساسية العليا بغزة. دراسة مقدمة للمؤتمر الأول" المناهج الفلسطينية الواقع والتطلعات" جامعة الأقصى, غزة.
محمد أبو حلاوة (2013): المرونة النفسية: ماهيتها ومحدداتها وقيمها الوقائية , ورقة بحثية ضمن فعاليات المؤتمر الاقليمي الثاني لعلم النفس " علم النفس والإمکانات الايجابية لدي الانسان العربي "اصدار شبکة العلوم النفسية, العدد ( 29) ,1-55.
محمد البحيري (2011): تباين الصمود النفسي بتباين بعض المتغيرات لدي عينة من الأيتام بطيئي التعلم, المجلة المصرية للدراسات النفسية, الجمعية المصرية للدراسات النفسية, المجلد (21 ), العدد ( 70) ,479-562.
محمد البلوي (2009): أثر برنامج تدريبي قائم علي التحصين ضد الضغوط وإدارة الوقت في خفض ضغوط العمل وتحسين الکفاءة الذاتية المدرکة لدي المعلمين في منطقة الجوف بالسعودية, رسالة دکتوراه, عمان, الجامعة الاردنية.
محمد الخطيب (2007): تقييم عوامل مرونة الأنا لدي الشباب الفلسطيني في مواجهة الأحداث الصادمة, مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية), المجلد (15)  العدد (12), 1051-1088 .
محمد عثمان (2010): الخصائص السيکو مترية لمقياس المرونة الإيجابية لدي الشباب الجامعي. مجلة کلية التربية, الجزء الثاني, العدد (34), 539-573.
عيسي رفقي (2000): مصادر التأزم النفسي لدي معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بالکويت وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية. مجلة الارشاد النفسي,مجلد (17), عدد (5), 147-193.
فوقية حسن رضوان (2015): مقياس المرونة النفسية. القاهرة. الأنجلو المصرية.
مني الغمري, ومحمد مرسي (2016): ضغوط العمل وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي لمعلمات المرحلة الثانوية بمدارس التطوير بمنطقة تبوک. المجلة الدولية التربوية المتخصصة, المجلد (5), العدد (7), 136-149
منى القناعى (2007): ضغوط العمل لدى معلمي التعليم العام بدولة الکويت, مجلة دراسات الطفولة, جامعة عين شمس , المجلد (10).
نبيل الجندي, وعمرو حافظ (2015):درجات ومصادر الصلابة النفسية لدى منتسبي الأجهزة الأمنية الفلسطينية. مجلة البحوث الأمنية, کلية الملک فهد الأمنية, مجلد (24), عدد (62),199-233.
يحيي شقورة (2012): المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدي طلبة الجامعات الفلسکينية بمحافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة کلية التربية جامعة الأزهر, غزة.
يزيد سرطي (2000): الضغوط المهنية للمعلمين في سلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة مرکز البحوث التربوية, العدد 18, 215-243.
 
المراجع الاجنبية:
Angel, M. (2008): Study of relationship of stress urban, hardiness and social support and urban, secondary school teachers Dissertation abstract international,91.
(APA) American Psychological Association, (2002): The road to resilience, 750, First street, NE, Washington DC.
Betoret, F. (2006): Stressors, self-efficacy, coping resources, and burnout among secondary school teacher in Spain. Educational Psychology, 26 (4): 519-539.
Blonk, R., Brenninkmeijer, V., Lagerveld, S., and Houtman, I. (2006): Work: a comparsion of two cognitive behavioural interventions in cases of work- related psychological complaints among the self-employed. Work and Stress, 20 (2), 129-144.
Calderon, P., Espinosa, P. and Techio, E. (2004): Resilience, coping, psychological well-being and socio-emotional climate after the bombing of March 11 th. Ansiedad Estres, 10 (2-3), 265-276
Cheng, C. and Cheung, M. (2005): Cognitive processes underlying coping flexibility: Differentiation and integration. Journal of personality, 73 (4), 859-886.
Conner, K.M. and Davvidson, R.T. (2003): Development of a new resilience scale: The Conner-Davidson Resilience Scale (CD-RISC). Depression and Anxiety, 18, 76-82.
Eli Tharp, T. (2005): The relationship of occupational stress, psychological strain, satisfaction with jop, commitment to the profession, age and resilience to the turn over intentions of special education teachers, PHD, Virginia, polytechnic institute and state university.
Fisher, M. (2011): Factors influencing stress, burnout, and retention. http://cie.asu.edu/ Current Issues in Education.
Kokkinos, C. M. (2007): Job stressors, personality and burnout in primary school teachers. The British journal of educational psychology. 1(77):229-243.
Loprinzi, C.; Prasad, K.; Schroeder, D. and Sood, A. (2011): Stress management and resilience training (SMART) program to decrease stress and enhance resilience among breast cancer survivors: A pilot randomized clinical trail. Clinical breast cancer, 11(6), 364-368.
Maddi, S., Kahan, S. and Maddi, K. (1998): The effectiveness of hardiness training, consulting psychology journal: practice and researcg. Vol (50), (2), 78-86.
Maddi, S. (2005): Hardiness: the courage to grow from stress. The journal of positive psychology, 1 (3), 160-168
Maddi, S. (2013): The personality construct of hardiness. Effects on experiencing coping, and strain. Consulting psychology Journal. Practice and Research, 51 (2), 83-94.
McGarry, S., Girdler, S., McDonald, A., Valentine, J., Lee, S., Blair, E., Wood, F., and Elliott, C. (2013): Paediatric heaith- care professionals: relationships between psychological distress, resilience and coping skills. Journal of paediatrics and child health, 49 (9), 725-732.
Reuben, N.R. and Moon-Ho (2012): Coping with Anxiety, Depression, Anger and Aggression: The mediation role of resilience in Adolescents (EJ986337), child and youth care forum. (41):529-546.
Seligman, W.B. and Csikszentmihalyi, M. (2000): Positive psychology: An introduction. American psychologist. 55 (1):5-14.
Sood, A; Prasad, K., Schroeder, D. and Varkey, P. (2011): Stress management and resilience training among department of medicine faculty: a pilot randomized clinical trail. J. Gen Intern Med, 26 (8), 858-861.
Souri, H. and Hasanirad, T. (2011): Relationship between resilience optimism and psychological well-being in students of medicine, Procedia-Social and behaviroral science, 30, 1541-1544.
Steinhardt, M. and Dolbier, C. (2008): Evaluation of a resilience intervention to enhance coping strategies and protective factors and decrease symptomatology. J. of American College Health, 56(4), 445-454.
Thakur, S. and Chawla, J (2016): Comparative study of psychological hardiness among teacher trainees in relation to gender. Intrenational Education and research Journal. (12), 109-111.
Tugade, M., Fredrickson, B. and Feldman, B. (2004): Psychological resilience and positive emotional granularity: examining the benefits of positive emotions on coping and health. Journal of personality, 72 (6), 1161-1190.
William, A. (2016): Eploring environmental factors in nursing work places that promote psychological resilience: constructing aunifield theoretical model, Frontierspsychology studies.
Zembylas, M. and Papanastasion, E.  (2004): Job Satisfaction among school teachers in Cyprus. Journal of Educational Administration, 42(3), 357-374.