بناء برنامج قائم على النظرية البنائية الاجتماعية وقياس فاعليته في تنمية القيم الاجتماعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ المُساعد کلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج قائم على النظرية البنائية الاجتماعية وقياس فاعليته في تنمية القيم الاجتماعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتکونت عينة البحث من (36) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة أحمد محمد موسى الثانوية بنات التابعة للإدارة التعليمية بکوم أمبو، تم تقسيمهما إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عددها (18) طالبة، والأخرى ضابطة بلغ عددها (18) طالبة، وتحددت مُشکلة البحث الحالي في ضعف مُستوى القيم الاجتماعية، واعتمد البحث الحالي على المنهجين: الوصفي، والتجريبي، وتوصل الباحث إلي نتائج مُؤداها وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين مُتوسطي درجات طالبات مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية، ونسبة الکسب المُعدلة لــ"بليک" کانت مقبولة، وحجم تأثير البرنامج مُرتفعًا بصفة عامة، أي أن البرنامج ذو فاعلية في تنمية القيم الاجتماعية، وبناء على نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة استخدام استراتيجية تسلق الهضبة عند تخطيط مناهج التاريخ، وتدريسها، وضرورة عقد دورات تدريبية لمُعلمي التاريخ؛ لتدريبهم على استخدام الاستراتيجية في تخطيط الدروس وتنفيذها.
 

الكلمات الرئيسية


أحمد الشوادفي محمد.  (2008). "تأثير وحدة مقترحة في التاريخ الإسلامي على تنمية القيم الديمقراطية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي"، المؤتمر العلمي الأول بعنوان: "تربية الموطنة ومناهج الدراسات الإجتماعية. الجمعية التربوية للدراساتالاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، المجلد (1)، 298-332.
أحمد حسين اللقاني. (1990). تدريس المواد الاجتماعية. القاهرة: عالم الکتب.
أحمد مجدي حجازي. (2003). أزمة القيم. مجلة الديمقراطية".وکالة الأهرام، المجلد (3)، العدد (9)، 53-68.
آمال إسماعيل حسين. (2019). "التطرف الفکري وعلاقته بالقيم الاجتماعية لدى طلبة الجامعة". مجلةأبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، کلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة البصرة، العراق، المجلد (44، العدد (4-(B، 108-136.
أماني عبد المقصود عبد الوهاب، وعواطف محمود عيسى. (2008). "تنمية بعض القيم الإجتماعية لدى عينة من أطفال المدرسة الابتدائية: دراسة تجريبية". مجلة دراسات الطفولة، کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، المجلد (11)، العدد (41)، 187-214.
أماني محمد طه (2012). "القيم السياسية المتضمنة في مقرر التاريخ بمرحلة التعليم الثانوي". مجلة البحث في التربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعة المنيا، المجلد (25)، 210-257.
أمل إسماعيل عايز. (2010). "قياس القيم الاجتماعية وعلاقتها بتقبل الذات لدى طلبة الجامعة". مجلة الفتح، کلية التربية الأساسية، جامعة ديالي، المجلد (6)، العدد (45)، 183-199.
أمل محمد فرغلي. (2008). "فعالية استخدام مدخل السير والتراجم في تدريس التاريخ لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي لتنمية بعض القيم الاجتماعية". رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس.
بتــول جعــفر خضـر. (2021). "أثر الارشاد الواقعي في تنمية القيم الإجتماعية لدى المراهقين"، مجلة الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، العراق، المجلد (2)، العدد (144)، 315-348.
جمال عبد الفتاح العساف. (2010). "أثر استخدام استراتيجيات توضيح القيم وتحليل القيم والنمو الخلقي في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ". المجلة التربوية، کلية العلوم التربوية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن، المجلد (25)، العدد (97)، 439-486.
جون باريل. (1998). التعليم التأملى من أجل التفکير، تعريب: صفاء يوسف الأعسر، تعليم من أجل التفکير . القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع .
جيهان السيد عمارة، وهديب محمد هلال. (2008). "فعالية استخدام استراتيجية توضيح القيم في تنمية مفاهيم القيم الاجتماعية ومهارات الاستماع الاستنتاجي لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي"، المؤتمر العلمي العشرون "مناهج التعليم والهوية الثقافي"، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، المجلد (4)، 1228-1287.
حسن عمران حسن. (2011). "فاعلية برنامج مقترح في الثقافة الإسلامية لتنمية القيم الأخلاقية لدي طلاب الصف الأول الثانوي". مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعة الزقازيق، المجلد (27)، العدد (2)، الجزء (1)، 293-333.
خليل، عنايات محمد محمود. (2005). "فاعلية برنامج مقترح لإکساب بعض القيم السلوکية من خلال تدريس الأنشطة الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية". مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (106)، 170-195.
ذوقان عبيدات، وسهيلة أبو السعيد. (2013). الدماغ والتعلم والتفکير، ط3. عمان: مرکز ديبونو للنشر والتوزيع
سعدون أحمد جاسم الجبوري. (2015). "أثر استراتيجية تسلق الهضبة في إکتساب المفاهيم التاريخية لدي طلبة الصف الثاني المتوسط لمادة التاريخ الإسلامي بمحافظة کرکوک". رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية جامعة آل البيت، الأردن.
ضياء زاهر. (1996). القيم في العملية التربوية. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
عادل إبراهيم عبد الله الشاذلي. (2015). "أثر تدريس مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية باستخدام القصة التاريخية في تنمية بعض المفاهيم التاريخية والقيم الاجدتماعية لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمحافظة الإحساء بالمملکة العربية السعودية". مجلة العلوم التربوية، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، العدد (1)، 7-180.
عادل رسمي حماد النجدي، وعلي کمال معبد. (2004). "أثر استخدام نموذج التعلم البنائي الاجتماعي في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية مهارات اتخاذ القرار وخفض القلق لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي". مجلة کلية التربية، أسيوط، المجلد (20)، العدد (2)، الجزء (1)، 252-291.
عارف أسعد جمعة. (2018). "تحليل محتوى مناهج اللغة العربية لإعداد المعلمين للسنتين الثالثة والرابعة في ضوء القيم الاجتماعية". مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، المجلد (3)، العدد (40)، 101-112.
عبد الرزاق عبد الله زيدان العنبکي، وعدوية محمد مسعود الکرخي. (2015). "أثر استراتيجية تسلق الهضبة في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر". مجلة ديالي، العدد (65)، 343-371.
عبد الله الثقفى، وخالد الحمورى، وقيس عصفور. (2013). "القيم الاجتماعية وعلاقتها بالتفکير التأملى لدى طالبات قسم التربية الخاصة والمتفوقات أکاديمياً والعاديات فى جامعة الطائف"، المجلة العربية لتطوير التفوق، المجلد (6)، العدد (4)، 53-70.
عبير نبيل عبدالبديع عبدالجلي. (2018). "فاعلية برنامج إثرائى قائم على الشعر فى تنمية التحصيل وبعض القيم فى مادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة تربوية الدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (104)، 121-136.
على أحمد الجمل. (1996). القيم ومناهج التاريخ الإسلامي (دراسة تربوية). القاهرة: عالم الکتب.
على جودة محمد عبد الوهاب. (2008). اتجاهات حديثة في تدريس التاريخ. بنها: مرکز الشرق الأوسط للخدمات التعليمية.
فاضل عبد علي خرميط. (2019). "أثر نظم الواقع الافتراضي على القيم الاجتماعية". مجلة إشراقات تنموية، مؤسسة العراقة للثقافة والتنمية، العراق، المجلد (4)، العدد (20)، 236-265.
فريد جاسم حمود. (2013). "القيم الاجتماعية المستنبطة من الاعلان العالمي لحقوق الانسان". مجلة کلية القانون للعلوم القانونية والسياسية، کلية القانون للعلوم القانونية والسياسية، جامعة ديالي، العراق، المجلد (2)، العدد (5)، 290-327.
فهيمة لبيب بطرس. (1998). "دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض القيم الخلقية لدى طلاب جامعة المنيا دراسة ميدانية". مجلة کلية التربية، جامعة المنيا، العدد (12)، المجلد (1)، 41-77.
فؤاد البهي السيد. (2008). علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري. القاهرة: دار الفکر العربي.
محمد إبراهيم علي. (2017). "أثر استراتيجيتي عظم السمکة وتسلق الهضبة في اکتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدي طالبات الصف الأول المتوسط". مجلة الأستاذ، العدد (223)، المجلد (2)، 225-252.
محمد أمين عطوة. (2009). تدريس الدراسات الاجتماعية النظرية والتطبيق "رؤية معاصرة". القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
مها أحمد عبد الحليم. (2021). "دور الأنشطة التعليمية في تنمية القيم الأخلاقية والاجتماعية لأطفال الروضة". مجلة الدراسات المستدامة، الجمعية العلمية للدراسات العربية المستدامة، المجلد (3)، العدد (3)، 288-317.
نادية محمد مصطفي، وفکري حسن على، وفاطمة حجاجي. (2012). "فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على المدخل البنائي لتدريس التاريخ في تنمية بعض القيم لدي طلاب المرحلة الثانوية". مجلة البحث العلمي في التربية، العدد (13)، الجزء (3)، 1408-1379.
وفاء إبراهيم محمد أبو الخير. (2018). "فاعلية تدريس مادة التاريخ باستخدام الأسلوب القصصي في زيادة الوعي بالمفاهيم التاريخية وتنمية القيم الاجتماعية لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن". رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الأردن.
Andrews, T. (2012). What is social constructionism? Grounded Theory Review. An International Journal، 11 (1).‏
Appleton, K. (1997). Analysis and description of students' learning during science classes using a constructivist- based model. Journal of Research in Science Teaching, The Official Journal of the National Association for Research in Science Teaching, 34(3), 303-318.‏
Barker، B. (2002). Values and practice: history teaching 1971-2001. Cambridge Journal of Education, 32(1), 61-72.‏
Berkowitz, M. W. (2011). What works in values education? International journal of educational research, 50(3), 153-158.‏
Chui,L. (2019). Educational Technology Research and Development. Journal article, 57 (1), 99-129.
Cobern، W. W. (1996). Constructivism and non‐western science education research. International Journal of Science Education, 18(3), 295-310.‏
Fleer, M. (1992). Identifying Teacher-Child Interaction Which Scaffolds Scientific Thinking in Young Children. Science education، 76(4)، 373-97.‏
Fukukawa, K., Shafer, W. E. & Lee, G. M. (2007). Values and attitudes toward social and environmental accountability: A study of MBA students. Journal of business ethics, 71(4), 381-394.‏
Graff, H. J. (1999). Teaching [and] historical understanding: Disciplining historical imagination with historical context. Interchange, 30(2), 143-169.‏
Hursen, C., & Ertac, G. (2015). K 12 Students’ Attitudes towards Using Constructivism in History LessonsProcedia-Social and Behavioral Sciences, 177, 475-480.‏
Jensen, J. (2008). Developing historical empathy through debate: An action research study. Social Studies Research and Practice, 3(1), 55-67.
Kersten, M. J., Haley, M., & Kersten, G. E. (2003، January). Developing analytic, cognitive and linguistic skills with an electronic negotiation system. In 36th Annual Hawaii International Conference on System Sciences, 2003. Proceedings of the (pp. 10-pp). IEEE.‏
Kosti, K., Kondoyianni, A., & Tsiaras, A. (2015). Fostering historical empathy through drama-in-education: A pilot study on secondary school students in Greece. Drama Research: International Journal of Drama in Education, 6(1), 1-22.‏