development : Astudy of alternative teacher development initiative in the Eastern Cape , The African Symposium , An online journal of the African Educational Research Network , Volume 10 , No.2 , December 2010 , p. 77 .
(2) طارق عبدالرؤف عامر : النمو والتنمية المهنية للمعلمين ، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، الطبعة الأولى 2011 ، ص 47 .
(3) رانيا عبدالمعز الجمال : تطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في مجال التربية البيئية بمصر في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة – دراسة مقارنة ، مجلة التربية ، السنة الثالثة عشر ، العدد 28 ، مايو 2010 ، القاهرة ، ص 135 .
(4) Yvonne M . Skoretz : A study of the impact of a school , job – embedded professional development program on elementary and middle school teacher efficacy for technology integration , Ed .D . dissertation , Marshall University , West Virginia , United States , 2011 , p . 11 .
(5) إيمان أحمد حسن همام : تطوير التنمية المهنية لمديرى مدارس وفصول التربية الخاصة بمصر في ضوء خبرات بعض الدول ، رسالة دکتوارة غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، 2010 .
6)) عبير محمد محمد غنيمة : دراسة تقويمية لبرنامج إنتل في ضوء تحقيق أهداف البرنامج للتنمية المهنية للمعلم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة ، 2010 .
(7) أمل محمد وجدى عبد الصمد : تطوير التنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم العام في مصر في ضوء الخبرة الفرنسية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة ، 2012 .
(8) إسلام إبراهيم على إبراهيم : التنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات الجودة والاعتماد : دراسة تقويمية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، 2013 .
(9) سعاد محمد سالم عبد الرحمن : التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية في ليبيا على ضوء احتياجاتهم التدريبية (تصور مقترح) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة حلوان ، 2014 .
(10) مسعود مشبب مبارک آل جعثم : إستراتيجية مقترحة للتنمية المهنية لمديرى المدارس بالمملکة العربية السعودية في ضوء الصلاحيات الممنوحة لهم ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الأزهر ، 2014
(11) ميسر خليل يوسف خليل أبو لبدة, : دراسة تقويمية لمنظومة التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بدولة الکويت في ضـوء الاتجاهات العالمية المعاصرة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة بنها ، 2014 .
(12) Donna Lee Tanner : An analysis of how teachers grow in a school – based professional development model , Ed . D . dissertation , Boston , College , Massachusetts , United States , 2003
(13) Jenny Poskitt : Towards a Model of New Zealand School-Based Teacher Professional Development , New Zealand Journal of Teachers’ Work, Volume 2, Issue 2, 136-151, 2005
(14) - Scheerens , Jaap and others : Teachers' Professional Development –Europe in international comparison , Luxembourg- Office for Official Publications of the European Union, 2010 .
(15) Evans , Debra : Evans , Debra : Teachers' perception of school based professional development , ph .D . dissertation , Capella University ,Minnesota , United States , 2010
(16) Nana Adu-Pipim Boaduo : Op. Cit.
(17) Yvonne M . Skoretz : Op. Cit
(18) Adem Bayar : The Components of Effective Professional Development Activities in terms of Teachers’ Perspective, International Online Journal of Educational Sciences, 2014, 6 (2), Turkey , p. 321 .
(19) نجم الدين نصر أحمد : التنمية المهنية المستدامة للمعلمين أثناء الخدمة فى مواجهة تحديات العولمة ، مجلة کلية التربية بالزقازيق ، العدد 46 ، يناير 2004 ، ص 305 .
(20) محمد عيد عتريس : تفعيل دور مدير المدرسة فى تحقيق التنمية المهنية للمعلمين فى التعليم قبل الجامعى فى ضوء مدخل المدرسة کمجتمع تعلم ، مجلة التربية ، السنة ( 13 ) ، العدد ( 29) ، أغسطس 2010 م ، القاهرة، ص ص 66 – 67 .
(21) إيمان أحمد حسن همام : مرجع سابق ، ص ص 59-60 .
(22) Daniel Desta, Desalegn Chalchisa and Girma Lemma : Op. Cit. , p. 78 .
(23) رشيدة السيد أحمد الطاهر : التنمية المهنية للمعلمين فى ضوء الاتجاهات العالمية ، دار الجامعة الجديدة ، الأسکندرية ، ص 91 .
(24) هشام برکات بشر حسين : التنمية المهنية عبر الانترنت – أداة لتطوير الأداء التدريسى للمعلم ، 2007 ، ص 4 .
www.kotobarabia.com
25 محمد عيد عتريس : مرجع سابق ، ص ص 33-34
(26) 0سامح أحمد محمد جعفر ريان : دراسة درس:المدخل اليابانى إلى تکوين المعلم ، المؤتمر العلمى الثالث :تکوين المعلم فى ضوء معايير الجودة الشاملة بکلية التربية ،الفترة من 13-14إبريل ، مجلة العلوم التربوية ،کلية التربية بقنا ،جامعة جنوب الوادي ،2005 ، ص 542 .. .
(27) صلاح الدين عبد العزيز عبد الوهاب غنيم : متطلبات ونظم مزاولة مهنة التدريس فى مرحلة التعليم الأساسى فى مصر ، القاهرة ،المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية ،2002،ص 81
(28) Travis T. Brady : A Portrait of School Leadership at Senshu University Matsudo Junior and Senior High School , Ph. D. dissertation , The Graduate College , University of Nebraska , Lincoln, Nebraska , 2014 , p. 60 .
(29) محمد المزمل البشير : تمهين مهنة التعليم – الدواعي والمبررات ، ص 7 .
www.unrwa.org/userfiles/201208024350.pdf
(30) طارق حسن عبدالعليم :: التنمية المهنية للمعلمين فى مصر على ضوء الخبرة اليابانية والأمريکية والانجليزية ، دار العلوم للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2009 ، ص 97 .
(31) Brian Doig and Susie Groves : Japanese Lesson Study: Teacher Professional Development through Communities of Inquiry , Mathematics Teacher Education and Development , 2011, Vol. 13.1, p. 79 .
(32) بيومى محمد ضحاوى وسلامة عبد العظيم حسين : مرجع سابق ، ص 316 .
(33) جيهان کمال محمد : برنامج تدريبى فى التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة ، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة ، 2012 ، ص 72 .
(34) M. Bayrakcı. Bayrakcı M. :In-Service Teacher Raining in Japan and Turkey: a Comparative Analysis of Institutions and Practices , Australian Journal of Teacher Education , Volume 34 , Issue 1, Article 2 , 2009 , p. 14 .
(35) بيومى محمد ضحاوى وسلامة عبدالعظيم حسين : مرجع سابق ص ص 321 – 322 .
(36 ) - Bayrakcı M. :In-Service Teacher Raining in Japan and Turkey: a Comparative Analysis of Institutions and Practices , Australian Journal of Teacher Education , Volume 34 , Issue 1, Article 2 , 2009 . , p. 15 .
(37) جيهان کمال محمد : مرجع سابق ، ص 73 .
(38) Japan - Ministry of Education, Culture, Sports, Science and Technology (MEXT) : a background report concerning teacher policy in Japan, to serve as a link in participating in “Attracting, Developing and Retaining Effective Teachers”, Op. Cit. , p. 68 .
(39) جيهان کمال محمد : مرجع سابق ، ص 74 .
(40 ) Bayrakcı M. : Op.Cit. , p. 15 .
(41) حسين بشير محمود : التنمية المهنية والتدريب – التحديات والطموح ، المؤتمر العلمى السنوى لکلية التربية بالمنصورة بالتعاون مع مرکز الدراسات المعرفية بالقاهرة تحت عنوان " آفاق الاصلاح التربوى فى مصر " فى الفترة 2-3 أکتوبر 2004 ، المنصورة ، ص 184.
(42) شبل بدران -: التربية المقارنة – دراسات فى نظم التعليم ، دار المعرفة الجامعية ، الإسکندرية ، 2004 ، ص 358 .
(43) Lu Pien Cheng , Ho-Kyoung Ko : Teacher-Team Development in a School-Based Professional Development Program , The Mathematics Educator , 2009, Vol. 19, No.1, p. 9 .
(44) بيومى محمد ضحاوى وسلامة عبدالعظيم حسين : مرجع سابق ، ص 317 .
(45) بيومى محمد ضحاوى وسلامة عبدالعظيم حسين : مرجع سابق، ص 319 .
(46) أحمد الششتاوى السيد فارس : دراسة تقويمية لوحدات تدريب المعلمين بمدارس التعليم العام ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة طنطا ، 2006 .ص 108 .
(47) Brian Doig and Susie Groves : Op. cit. , p. 78 .
(48) Hea-Jin Lee : Developing a Professional Development - Program Model Based on Teachers’ Needs , The Professional Educator , Volume XXVII • Number 1 & 2 • Fall 2004 & Spring 2005 , p. 41 .
(49) جيهان کمال محمد : مرجع سابق ، ص 73 .
(50) N. Ken Shimahara : Op. Cit. , p.p.452 .
(51) Carol J. Kinney : Building an Excellent Teacher Corps – How Japan does it ? , American Educators , American Federation of Teachers , Winter 1997-1998 , p. 5 .
(52) بيومى محمد ضحاوى وسلامة عبدالعظيم حسين : مرجع سابق ، ص 314
(53) N. Ken ,Shimahara : Op. Cit. , p.p. 455.
(54) - محمد محمد حسن الحبشى : الدور التربوى للمدرسة کوحدة تدريبية وتقويمية فى ضوء الأهداف الموضوعة وخبرات بعض الدول الأجنبية ، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة ، 2003 .، ص 44 .
(55) Trisha Nishimura : Op. Cit. , p. 22 .
(56) Ahmed S. Maklad : In-service teacher training program : A Comparative study between Egypt and Japan , NUE Journal of International Educational Cooperation ,Volume 3 , 2008 , p.p. 110-111 .
(57) Brian Doig and Susie Groves : Op. Cit. , p. p. 86 - 87 .
(58) محمد محمد حسن الحبشى : مرجع سابق ، ص 44 .
(59) المرجع السابق : ص 45 .
(60) N. Ken Shimahara : Op. Cit. .pp.455-456.
(61) شبل بدران : مرجع سابق ص ص 359
(62) جيهان کمال محمد : مرجع سابق ، ص 73 .
Culture, Sports, Science and Technolog Japan - Ministry of Education (63)
background report concerning teacher policy in Japan, to serve as a link in participating in “Attracting, Developing and Retaining Effective Teachers”, Op. Cit. , p. 72
(64) جيهان کمال محمد : مرجع سابق ، ص 73 .
(65) Japan - Ministry of Education, Culture, Sports, Science and Technology (MEXT) : a background report concerning teacher policy in Japan, to serve as a link in participating in “Attracting, Developing and Retaining Effective Teachers”, Op. Cit. , p. 72 .
(66) Kurt D. Moses : The Role of E-Learning In Training and Development , TechKnowLogia, May/June, 2001, p. 14 .
(67) Richard M. Ingersoll : A Comparative Study of Teacher Preparation and Qualifications in Six Nations , Consortium for Policy Research in Education , the Institute of Education Sciences, U.S. Department of Education, 2006 ,p. 45.
(68) محمد عبدالحميد لاشين ، أسامة محمود قرنى : مرجع سابق ، ص 143 .
(69) وزارة التربية والتعليم : الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى( 2014-2030) التعليم - المشروع القومى لمصر " ، مرجع سابق ، ص ص 102 – 103 .
) محمد محمد حسن الحبشى : مرجع سابق ، ص 27 . 70)
(71) عوض توفيق عوض : التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى العام ، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة ، 2003 ، ص 178 .
(72) المرجع السابق : ص 105 .
(73) جيهان کمال محمد : مرجع سابق ، ص ص 82 - 83 .
(74) طارق حسن عبدالعليم : مرجع سابق ، ص 35.
(75) محمد السيد حسونة : رؤى مستقبلية لتدريب المعلمين فى ضوء المستويات القياسية العالمية ، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة ، 2005 ، ص 147 .
(76) المرجع السابق : ص 147 .
(77) فاروق شوقى البوهى : الإتجاهات الحديثة فى الإدارة التربوية والمدرسية ، دار الجامعة الجديدة ، الإسکندرية ، 2011 .، ص 255 .
(78) ج.م.ع وزارة التربية و التعليم : قرار رقم 90 بتاريخ 18/4/2001 ، مرجع سابق ، المادة رقم (1) . (79) فاروق البوهى وعنتر لطفى : مرجع سابق ، ص 257 .
(80) Ahmed S. Maklad : Op. Cit. , p. 109 .
(81) Ibid : P. 109 .
(82) سهيل أحمد عبيدات : إعداد المعلمين وتنميتهم ، عالم الکتاب الحديث ، أربد ، الاردن ، 2007 .، ص 170 .
(83) أمل محمد وجدى عبدالصمد : مرجع سابق ، ص 83
(84) رشيدة السيد أحمد الطاهر : تدريب المعلمين بالخارج فى التخطيط للتنمية المهنية ، مرجع سابق ، ص 111.
(85) ناجى شنودة نخلة : مرجع سابق ، ص 74 .
(86) أمل محمد وجدى عبدالصمد : مرجع سابق ، ص 84 .
(87) الأکاديمية المهنية للمعلمين : برنامج تهيئة وإرشاد المعلم المساعد ، مرجع سابق ، ص 3 .
(88) ماهر أحمد حسن محمد : مرجع سابق ، ص ص 25 – 26 .
(89) سهيل أحمد عبيدات : مرجع سابق ، ص 171 ..
(90) أمل محمد وجدى عبدالصمد : مرجع سابق ، ص 85 .
( 91) ج.م.ع وزارة التربية و التعليم : قرار رقم 90 بتاريخ 18/4/2001 ، مرجع سابق ، المادة رقم (3) .
(92 ) سمية يوسف حسانين نعيم : التنمية المهنية لمعلم التعليم الثانوى العام فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، جامعة القصيم ، المجلد ( 7 ) ، العدد ( 2 ) ، أبريل 2014 ، ص 625 – 626 .
(93) عصام الدين على هلال وآخرون : المعلم ومهنة التعليم ، مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 2010 .ص ص 243 – 245 .