التنمية المهنية للمعلمين کأحد مداخل الاصلاح المتمرکز على المدرسة فى اليابان وامکانية الافادة منها فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرب معتمد بالاکاديمية المهنية للمعلمين – مدير ادارة التدريب ‏

المستخلص

هدف البحث الي وضع تصورمقترح  لبرامج التنمية المهنية للمعلمين المتمرکزة على المدرسة  فى مصر فى ضوء خبرة اليابان. و استمد البحث أهميته من : الاهتمام العالمي بالتنمية المهنية للمعلمين ، وما تبذله جمهورية مصر العربية من جهود فى هذا المجال  ، وذلک عن طريق تسليط الضوء عليها والحث على مزيد من الاهتمام بتنمية المعلمين مهنيا لمواکبة روح العصر .  فى ضوء طبيعة المشکلة  وأهدافها ، فإن البحث الحالي تسير وفق المنهج  الوصفى التحليلى، تتلخص نتائج البحث فيما يلى :ان برامج التنمية المهنية للمعلمين المتمرکزة على المدرسة فى مصر نمطية وشکلية، ومن ثم لا تحقق أهدافها فى تحسين أداء المعلم، ورفع کفاءته الوظيفية . وتمثل التجربة اليابانية عن حقيقة أن الحضارة اليابانية بإرثها التاريخى وتجربتها المعاصرة کان لها دورا کبيرا فى تحقيق تنمية مهنية مستدامة للمعلمين، وينظر المربون اليابانيون إلى المدرسة على أنها حلقة من أهم حلقات التنمية المهنية للمعلمين ، وخاصة للمعلمين المبتدئين والجدد ، حيث يتوفر جميع عناصر برنامج التنمية المهنية من الفصول الدراسية والتلاميذ والمدربين ، وجميع المواقف والاساليب اللازمة لانجاح تدريبه. وتقدم اليابان نموذجاً جديداً لتحسين کفاءة المعلمين يتکون من أربعة محاور متشابکة العلاقة للتنمية المهنية للمعلمين ، ويکون فيها للمعلمين مهام مشترکة لصنع عملية التعليم والتعلم الأکثر فاعلية والمشارکة فى القيادة لأنشطة المدرسة .

  development : Astudy of alternative  teacher development initiative in the Eastern Cape , The African Symposium , An online journal of the African Educational Research Network , Volume 10 , No.2 , December 2010 , p. 77 .
 (2) طارق عبدالرؤف عامر : النمو والتنمية المهنية للمعلمين ، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، الطبعة الأولى 2011  ، ص 47 .
 (3) رانيا عبدالمعز الجمال : تطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في مجال التربية البيئية بمصر في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة – دراسة مقارنة  ، مجلة التربية ، السنة الثالثة عشر ، العدد 28 ، مايو 2010 ، القاهرة ، ص 135 .
(4) Yvonne M . Skoretz  : A study of the impact of a school , job – embedded professional development program on elementary and middle school teacher efficacy for technology integration , Ed .D . dissertation , Marshall University , West Virginia , United States , 2011 , p . 11 .
(5) إيمان أحمد حسن همام : تطوير التنمية المهنية لمديرى مدارس وفصول التربية الخاصة بمصر في ضوء خبرات بعض الدول ، رسالة دکتوارة غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، 2010 .
6)) عبير محمد محمد غنيمة : دراسة تقويمية لبرنامج إنتل في ضوء تحقيق أهداف البرنامج للتنمية المهنية للمعلم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة ، 2010 .
(7) أمل محمد وجدى عبد الصمد : تطوير التنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم العام في مصر في ضوء الخبرة الفرنسية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة ، 2012 .
 (8) إسلام إبراهيم على إبراهيم : التنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات الجودة والاعتماد : دراسة تقويمية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، 2013 .
 (9) سعاد محمد سالم عبد الرحمن : التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية في ليبيا على ضوء احتياجاتهم التدريبية (تصور مقترح) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة حلوان ، 2014 .
(10) مسعود مشبب مبارک آل جعثم : إستراتيجية مقترحة للتنمية المهنية لمديرى المدارس بالمملکة العربية السعودية في ضوء الصلاحيات الممنوحة لهم ، رسالة دکتوراه  غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الأزهر ، 2014
 (11) ميسر خليل يوسف خليل أبو لبدة, : دراسة تقويمية لمنظومة التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بدولة الکويت في ضـوء الاتجاهات العالمية المعاصرة ، رسالة ماجستير غير منشورة ،  کلية التربية ، جامعة بنها ، 2014 .
 (12) Donna Lee Tanner : An analysis of how teachers grow in a school – based professional development model , Ed . D . dissertation , Boston , College , Massachusetts , United States , 2003
(13)  Jenny Poskitt : Towards  a  Model  of  New  Zealand  School-Based  Teacher  Professional Development , New Zealand Journal of Teachers’ Work, Volume 2, Issue 2, 136-151, 2005
(14) - Scheerens , Jaap and others :  Teachers' Professional Development –Europe in international comparison , Luxembourg- Office for Official Publications of the European Union, 2010 .
(15) Evans , Debra  : Evans , Debra  : Teachers' perception of school based professional  development , ph .D . dissertation , Capella University ,Minnesota , United States , 2010
(16) Nana Adu-Pipim Boaduo : Op. Cit.  
(17) Yvonne M . Skoretz  : Op. Cit 
 (18) Adem Bayar : The Components of Effective Professional Development Activities in terms of Teachers’ Perspective, International Online Journal of Educational Sciences, 2014, 6 (2), Turkey , p. 321 .
 (19) نجم الدين نصر أحمد : التنمية المهنية المستدامة للمعلمين أثناء الخدمة فى مواجهة تحديات العولمة ، مجلة کلية التربية بالزقازيق ، العدد 46 ، يناير 2004  ، ص 305 .
 (20) محمد عيد عتريس : تفعيل دور مدير المدرسة فى تحقيق التنمية المهنية للمعلمين فى التعليم قبل الجامعى فى ضوء مدخل المدرسة کمجتمع تعلم ، مجلة التربية ، السنة ( 13 ) ، العدد ( 29) ، أغسطس 2010  م ، القاهرة، ص ص 66 – 67 .
 (21) إيمان أحمد حسن همام : مرجع سابق ، ص ص 59-60 .
 (22) Daniel Desta, Desalegn Chalchisa and Girma Lemma : Op. Cit. , p. 78 .
 (23) رشيدة السيد أحمد الطاهر : التنمية المهنية للمعلمين فى ضوء الاتجاهات العالمية ، دار الجامعة الجديدة ، الأسکندرية ،  ص 91 .
(24) هشام برکات بشر حسين : التنمية المهنية عبر الانترنت – أداة لتطوير الأداء التدريسى للمعلم ، 2007 ، ص 4 .
www.kotobarabia.com
25 محمد عيد عتريس : مرجع سابق ، ص ص 33-34
(26)  0سامح أحمد محمد جعفر ريان : دراسة درس:المدخل اليابانى إلى تکوين المعلم  ، المؤتمر العلمى الثالث :تکوين المعلم فى ضوء معايير الجودة الشاملة بکلية التربية ،الفترة من 13-14إبريل ، مجلة العلوم التربوية   ،کلية التربية بقنا  ،جامعة جنوب الوادي ،2005  ،  ص 542    ..  .                                                                   
(27) صلاح الدين عبد العزيز عبد الوهاب غنيم : متطلبات ونظم مزاولة مهنة التدريس فى مرحلة التعليم الأساسى فى مصر ، القاهرة ،المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية ،2002،ص 81
 (28) Travis T. Brady : A Portrait of School Leadership at Senshu University Matsudo Junior and Senior High School , Ph. D. dissertation , The Graduate College , University of Nebraska , Lincoln, Nebraska , 2014 , p. 60 .
(29) محمد المزمل البشير : تمهين مهنة التعليم – الدواعي والمبررات   ،  ص 7 .
www.unrwa.org/userfiles/201208024350.pdf
(30) طارق حسن عبدالعليم :: التنمية المهنية للمعلمين فى مصر على ضوء الخبرة اليابانية والأمريکية والانجليزية ، دار العلوم للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2009  ، ص 97 .
 (31) Brian Doig and Susie Groves : Japanese Lesson Study: Teacher Professional Development through Communities of Inquiry , Mathematics Teacher Education and Development , 2011, Vol. 13.1,   p. 79 .
(32) بيومى محمد ضحاوى وسلامة عبد العظيم حسين : مرجع سابق ،    ص 316 .
(33) جيهان کمال محمد : برنامج تدريبى فى التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة ، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة ، 2012 ، ص 72 .
(34) M. Bayrakcı. Bayrakcı M. :In-Service Teacher Raining in Japan and Turkey: a Comparative Analysis of Institutions and Practices , Australian Journal of Teacher Education , Volume 34 , Issue 1,  Article 2 , 2009  , p. 14 .
(35) بيومى محمد ضحاوى وسلامة عبدالعظيم حسين : مرجع سابق ص ص 321 – 322 .
(36 )  - Bayrakcı M. :In-Service Teacher Raining in Japan and Turkey: a Comparative Analysis of Institutions and Practices , Australian Journal of Teacher Education , Volume 34 , Issue 1,  Article 2 , 2009  . , p. 15 .
(37) جيهان کمال محمد : مرجع سابق ، ص 73 .
(38) Japan - Ministry of Education, Culture, Sports, Science and Technology (MEXT) : a background report concerning teacher  policy in Japan, to serve as a link in participating in  “Attracting, Developing and Retaining Effective Teachers”, Op. Cit. , p. 68 .  
 
(39) جيهان کمال محمد : مرجع سابق  ، ص 74 .
(40 ) Bayrakcı M. : Op.Cit. , p. 15 .
(41) حسين بشير محمود  :  التنمية المهنية والتدريب – التحديات والطموح ، المؤتمر العلمى السنوى لکلية التربية بالمنصورة بالتعاون مع مرکز الدراسات المعرفية بالقاهرة تحت عنوان  " آفاق الاصلاح  التربوى فى مصر " فى الفترة   2-3 أکتوبر 2004 ، المنصورة ، ص 184.
(42) شبل بدران -: التربية المقارنة – دراسات فى نظم التعليم ، دار المعرفة الجامعية ، الإسکندرية ، 2004 ، ص 358 .
 (43) Lu Pien Cheng  , Ho-Kyoung Ko :  Teacher-Team Development in a School-Based Professional Development Program , The Mathematics Educator , 2009, Vol. 19, No.1, p. 9 .
(44) بيومى محمد ضحاوى وسلامة عبدالعظيم حسين : مرجع سابق ، ص 317 .
(45) بيومى محمد ضحاوى وسلامة عبدالعظيم حسين : مرجع سابق، ص 319 .
(46) أحمد الششتاوى  السيد فارس : دراسة تقويمية لوحدات تدريب المعلمين بمدارس التعليم العام  ،   رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة طنطا  ، 2006 .ص 108 .
(47) Brian Doig and Susie Groves : Op. cit. ,  p. 78 .
(48) Hea-Jin Lee  : Developing a Professional Development - Program Model Based on Teachers’ Needs , The Professional Educator , Volume XXVII  •  Number 1 & 2  • Fall 2004 & Spring 2005 , p. 41 .
(49) جيهان کمال محمد : مرجع سابق ، ص 73 .
(50) N. Ken Shimahara : Op. Cit. , p.p.452 . 
 (51) Carol J. Kinney : Building an Excellent Teacher Corps – How Japan does it ? , American Educators , American Federation of Teachers , Winter 1997-1998 , p. 5 .
(52) بيومى محمد ضحاوى وسلامة عبدالعظيم حسين : مرجع سابق ، ص 314
(53) N. Ken ,Shimahara : Op. Cit.  , p.p. 455.                                                   
 
(54) - محمد محمد حسن الحبشى : الدور التربوى للمدرسة کوحدة تدريبية وتقويمية فى ضوء الأهداف الموضوعة وخبرات بعض الدول الأجنبية ، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة ،  2003 .، ص 44 .
(55) Trisha Nishimura : Op. Cit. , p. 22 .
(56) Ahmed S. Maklad : In-service teacher training program : A Comparative study between Egypt and Japan , NUE Journal of International Educational Cooperation ,Volume 3 , 2008 , p.p. 110-111 .
 (57) Brian Doig and Susie Groves :  Op. Cit. ,  p. p. 86 - 87 .
(58) محمد محمد حسن الحبشى :  مرجع سابق ، ص 44 .
(59) المرجع السابق :  ص 45 .
(60) N. Ken Shimahara : Op. Cit. .pp.455-456.                                                                 
(61) شبل بدران : مرجع سابق  ص ص 359
(62) جيهان کمال محمد : مرجع سابق ، ص 73 .
Culture, Sports, Science and Technolog   Japan - Ministry of Education   (63)  
background report concerning teacher  policy in Japan, to serve as a link in participating in  “Attracting, Developing and Retaining Effective Teachers”, Op. Cit.  , p. 72
(64) جيهان کمال محمد : مرجع سابق ، ص 73 .
(65) Japan - Ministry of Education, Culture, Sports, Science and Technology (MEXT) : a background report concerning teacher  policy in Japan, to serve as a link in participating in  “Attracting, Developing and Retaining Effective Teachers”, Op. Cit.  , p. 72 .
(66) Kurt D. Moses : The Role of E-Learning In Training and Development , TechKnowLogia, May/June, 2001, p. 14 .
 (67) Richard M. Ingersoll : A Comparative Study  of Teacher Preparation and Qualifications in Six Nations , Consortium for Policy Research in Education , the Institute of Education Sciences, U.S. Department of Education, 2006 ,p. 45.
(68) محمد عبدالحميد لاشين ، أسامة محمود قرنى : مرجع سابق ، ص 143 .
 (69) وزارة التربية والتعليم : الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى( 2014-2030)  التعليم - المشروع القومى لمصر " ، مرجع سابق ، ص ص 102 – 103 .
) محمد محمد حسن الحبشى : مرجع سابق ، ص 27 . 70)
(71) عوض توفيق عوض : التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى العام ، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة ، 2003 ، ص 178 .
(72) المرجع السابق : ص 105 .
(73) جيهان کمال محمد :  مرجع سابق  ، ص ص 82 - 83 .
 (74)  طارق حسن عبدالعليم :  مرجع سابق ،  ص 35.
(75) محمد السيد حسونة : رؤى مستقبلية لتدريب المعلمين فى ضوء المستويات القياسية العالمية ، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة ، 2005  ، ص 147 .
(76) المرجع السابق : ص 147 .
(77) فاروق شوقى البوهى : الإتجاهات الحديثة فى الإدارة التربوية والمدرسية ، دار الجامعة الجديدة ، الإسکندرية ، 2011 .، ص 255 .
(78) ج.م.ع  وزارة التربية و التعليم : قرار رقم 90 بتاريخ 18/4/2001 ، مرجع سابق ، المادة رقم (1) . (79) فاروق البوهى وعنتر لطفى : مرجع سابق ، ص 257 .
(80) Ahmed S. Maklad : Op. Cit. , p. 109 .
(81)   Ibid : P. 109 .
(82) سهيل أحمد عبيدات : إعداد المعلمين وتنميتهم ، عالم الکتاب الحديث ، أربد ، الاردن ، 2007 .، ص 170 .
(83) أمل محمد وجدى عبدالصمد : مرجع سابق ، ص 83
(84) رشيدة السيد أحمد الطاهر : تدريب المعلمين بالخارج فى التخطيط للتنمية المهنية ، مرجع سابق ، ص 111.
(85) ناجى شنودة نخلة : مرجع سابق ، ص 74 .
(86) أمل محمد وجدى عبدالصمد : مرجع سابق ، ص 84 .
(87) الأکاديمية المهنية للمعلمين : برنامج تهيئة وإرشاد المعلم المساعد ، مرجع سابق ، ص 3 .
(88) ماهر أحمد حسن محمد :  مرجع سابق  ، ص  ص 25 – 26 .
(89) سهيل أحمد عبيدات : مرجع سابق ،  ص 171 ..
(90) أمل محمد وجدى عبدالصمد : مرجع سابق ، ص 85 .
 ( 91) ج.م.ع  وزارة التربية و التعليم : قرار رقم 90 بتاريخ 18/4/2001 ، مرجع سابق ، المادة رقم (3) .
 (92 ) سمية يوسف حسانين نعيم : التنمية المهنية لمعلم التعليم الثانوى العام فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، جامعة القصيم ، المجلد ( 7 ) ، العدد ( 2 ) ، أبريل 2014 ، ص 625 – 626 .
(93) عصام الدين على هلال وآخرون : المعلم ومهنة التعليم ، مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 2010  .ص ص 243 – 245  .