البيانات الضخمة وتطبيقاتها وعلاقتها بالتنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

        شهد العالم في السنوات القليلة الماضية زيادة هائلة في کمية البيانات الرقمية المقدمة من خلال الأقمار الصناعية وقنوات الاتصال المختلفة ، وازداد حجم البيانات المتاحة في جميع أنحاء العالم بسبب الثورة الرقمية التي تنشطها المعدات عالية الکفاءة وانخفاض الأسعار . ذکر الخبراء آلية تدفق البيانات تسمى البيانات الکبيرة. بدأ الباحثون والإحصائيون في تطوير طرق لاستخدام البيانات الضخمة في مختلف المجالات. إذا تم تحليل البيانات التي توفرها قاعدة البيانات وتحويلها إلى معلومات للحصول على إدراک وأفکار جديدة ، فسيکون من المفيد للأفراد والمؤسسات تحسين الاقتصاد الاجتماعي ، وتحقيق التنافسية ، وحماية البيئة والصحة ، وحماية المجتمع وتلبية الاحتياجات ، و تحسين مستوى المعيشة وغيرها. لذلک ، في المستقبل القريب ، يمکن للبيانات الضخمة تحسين السياسات الحکومية ، وخاصة السياسات العربية. من هنا طرحنا الأسئلة التالية: کيف تستخدم البيانات الضخمة للتنمية المستدامة ، ومجالات استخدامها ، وهل تلعب دورًا في صنع القرار ، وقيمتها المضافة في تغيير المجتمع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، وکيف تعمل بالترتيب. لرصد التقدم وتعزيز التنمية لمواکبة العصر. ولإلجابه على اشکاليه الدراسة، تم الاعتماد على مصادر وثائقيه ادبيه کطريقه للحصول على معلومات من اجل تحليل الموضوع.

  1. إبراهيم، السعيد مبروک(2013). المعلومات ودورها في دعم واتخاذ القرار الاستراتيجي. (ط.3) القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
  2. حافظ الشحي(2017). دورة إلکترونية بعنوان: مقدمة في علم البيانات الضخمة بتاريخ 11/11/2017.
    1. Power, D. J. (2016). Data science: supporting decision-making. Journal of Decision systems, 25(4), 345-356.
    2. McAfee, A., Brynjolfsson, E., & Davenport, T. H. (2012). Big data: the
    3. management revolution. Harvard business review, 90(10), 60-68.
    4. https://www.sas.com/en_us/insights/analytics/big-data-analytics.html
    5. https://www.researchgate.net/publication/313726175_The_impact_of_Big_Data_in_Decision_Making_Processes_to_appear_2017
    6. https://tdwi.org/articles/2013/07/09/Managing-Big-Data-Improve-Decisions.aspx
    7. http://search.mandumah.com/Record/85922