اللغة البراجماتية وعلاقتها ببعض اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين اللغة البراجماتية وبعض اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في اللغة البراجماتية واضطرابات النطق تبعــــًا لمتغير النوع (ذکور - إناث). وبلغ عدد المشارکين في الدراسة (200) من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي اللغة البراجماتية واضطرابات النطق. (إعداد الباحث) وأسفرت النتائج عن وجود علاقة عکسية دالة وموجبة بين اللغة البراجماتية واضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، کما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا فى اللغة البراجماتية واضطرابات النطق في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث.

أولا: المراجع العربية:
إيهاب عبدالعزيز الببلاوي (2005). مقياس کفاءة النطق المصور. الرياض: دار الزهراء.
رأفت عوض خطاب (2012). فاعلية برنامج تدريبي يقوم على مفاهيم نظرية العقل لتنمية التواصل الاجتماعي في تطوير مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين. مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، 20، 108- 186.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
Boje, S (2009). Constructing clinical judgments about preschool pragmatic language skills: An action research study. Ph.D. Thesis. University of  Rochester.
Coppens-Hofman, M. C. ; Terband, H.; Snik, A. M.; Maassen, B. A . (2017). Speech Characteristics and Intelligibility in Adults with Mild and Moderate Intellectual Disabilities. Folia Phoniatr Logop, 68(4), 175-182.
Diken, O. (2014). Pragmatic Language Skills of Children with Developmental Disabilities: A Descriptive and Relational Study in Turkey. Eurasian Journal of Educational Research, 55, 109-122.‏
Estigarribia, B., Martin, G. E., Roberts, J. E., Spencer, A., Gucwa, A., & Sideris, J. (2011). Narrative skill in boys with fragile X syndrome with and without autism spectrum dis5order. Applied Psycholinguistics, 32(2), 359–388.
Hoffmann, A., Martens, M. A., Fox, R., Rabidoux, P., & Andridge, R. (2013). Pragmatic Language Assessment in Williams Syndrome: A Comparison of the Test of Pragmatic Language—2 and the Children's Communication Checklist—2. American Journal of Speech-Language Pathology, 22(2), 198-204.‏
Hogan-Brown, A. L., Losh, M., Martin, G. E., & Mueffelmann, D. J. (2013). An investigation of narrative ability in boys with autism and fragile X syndrome. American journal on intellectual and developmental disabilities, 118(2), 77-94.‏
Jones, N. E. (2013). The use of cohesive markers in narratives by children with Williams syndrome. Applied Psycholinguistics, 34(2), 277-299.‏
Klusek, J., Martin, G. E., & Losh, M. (2014). A comparison of pragmatic language in boys with autism and fragile X syndrome. Journal of Speech, Language, and Hearing Research, 57(5), 1692-1707.‏
Martin, G. E., Losh, M., Estigarribia, B., Sideris, J., & Roberts, J. (2013). Longitudinal profiles of expressive vocabulary, syntax and pragmatic language in boys with fragile X syndrome or Down syndrome. International Journal of Language & Communication Disorders, 48(4), 432-443.‏
Mungkhetklang, C., Bavin, E. L., Crewther, S. G., Goharpey, N., & Parsons, C. (2016). The contributions of Memory and Vocabulary to non-Verbal ability scores in adolescents with intellectual Disability. Frontiers in Psychiatry7.‏
Poloczek, S., Henry, L. A., Danielson, H., Büttner, G., Mähler, C., Messer, D. J., ... & van der Molen, M. J. (2016). Strategic verbal rehearsal in adolescents with mild intellectual disabilities: A multi-centre European study. Research in Developmental Disabilities58, 83-93.‏
Selas, M., & Helland, W. A. (2016). Pragmatic language impairment in children with Noonan syndrome. Clinical linguistics & phonetics, 30(11), 899-910.‏
Shilc, M., Shmidt, M., & Koshir, S. (2017). Pragmatic abilities of pupils with mild intellectual disabilities. Journal of Special Education and Rehabilitation, 18(1-2), 55-73.‏
Stavroussi, P., Andreou, G., & Karagiannopoulou, D. (2016). Verbal Fluency and Verbal Short-Term Memory in Adults with Down Syndrome and Unspecified Intellectual Disability. International Journal of Disability, Development and Education63(1), 122-139.‏
Toni, C. (2012).Peer groups: The effect on conversational interactions among adults with mental retardation , Ph.D. The University of Maine .pl28
Woolf, S., Woolf, C., & Oakland, T. (2010). Adaptive behavior among adults with intellectual disabilities and its relationship to community independence. Intellectual and Developmental Disabilities. 48, 209- 215
Wray, E. A. (2011). The relationship between pragmatic language skills and depressive symptoms in children and adolescents with autism spectrum disorder. Ph.D. Thesis. University of Florida.
Wright, P. (2006). Effects of access to a speech-generating device, a video model and direct teacher training on communication attempts by students with significant disabilities , Ph.D. Graduate Division of the University of Hawai.p,71.