تطبيق نظام إدارة الأداء الوظيفي وعلاقته بمستوى الرضا لدى معلمي الحلقة الثانية بمدارس الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في التربية تخصص الأصول والإدارة التربوية – سلطنة عمان

2 کلية التربية والآداب جامعة صحار – سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع تطبيق نظام إدارة الأداء الوظيفي وعلاقته بمستوى الرضا لدى معلمي الحلقة الثانية بمدارس الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وانتهجت الباحثة المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من معلمي الحلقة الثانية بمدارس الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام الدراسي2020\2021، والبالغ عددهم 300 فردًا، وتکونت عينة الدراسة من (164) فردًا من مدارس الحلقة الثانية بمدارس الشارقة، بالطريقة العشوائية البسيطة أي بنسبة 51% من المجتمع الکلي للدراسة، وأعدت الباحثة الاستبانة کأداة لجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالدراسة، حيث تکونت من مجالين، المجال الأول: واقع نظام إدارة الأداء الوظيفي، والمجال الثاني مستوى الرضا الوظيفي. وتوصلت الدراسة في نتائجها، أن واقع تطبيق إدارة الأداء الوظيفي لأهداف نظام إدارة الأداء الوظيفي جاء بمتوسط حسابي M=3.68، وبانحراف معياري مقداره SD=0.72، ذو بمستوى عالٍ، وکذلک واقع تطبيق نظام إدارة الأداء الوظيفي في مؤشرات (الأوزان) لنظام إدارة الأداء الوظيفي بلغ المتوسط الحسابي M=3.68، وبانحراف معياري مقداره SD=0.81، ذو مستوى عالٍ، وأن مستوى رضا معلمي مدارس الشارقة للتعليم الأساسي عن واقع تطبيق إدارة الأداء الوظيفي جاءت عالية بمتوسط حسابي M=3.99، وبانحراف معياري مقداره SD=0.71، وايضا لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) في تقديرات عينة الدراسة حول تطبيق نظام إدارة الأداء الوظيفي ومستوى الرضا لدى معلمي الحلقة الثانية بمدارس الشارقة، تعزى إلى سنوات الخبرة، وکذلک لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) في تقديرات عينة الدراسة حول تطبيق نظام إدارة الأداء الوظيفي ومستوى الرضا لدى معلمي الحلقة الثانية بمدارس الشارقة، تعزى إلى المؤهل العلمي، ووجدنا أن هناک علاقة ارتباطية موجبة متوسطة وطردية، ودالة احصائيا بين أهداف نظام إدارة الأداء الوظيفي ومستوى الرضا لمعلمي الحلقة الثانية بمدارس الشارقة، وتوجد علاقة ارتباطية موجبة متوسطة وطردية، ودالةً احصائيًا بين مؤشرات (الأوزان) لنظام إدارة الأداء الوظيفي ومستوى الرضا لمعلمي الحلقة الثانية بمدارس الشارقة. ومن مجمل التوصيات التي أوصت بها الباحثة في دراستها الحالية العمل بتعميق وزيادة الوعي بأهمية إدارة الأداء الوظيفي، وأهدافه، ومؤشراته، والأوزان النسبية المستخدمة في عملية تقييم الأداء الوظيفي وجودة عملية التقييم، بمدارس الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة. واقترحت عدد من المقترحات من ضمنها إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تبحث في تطوير مقاييس تقييم الأداء الوظيفي ومؤشراته وأوزانه، والاستمارات المستخدمة في عمليات التقييم.

ابن منظور، محمد بن کرم. (2005). لسان العرب. دار صدار.
أبو الشرخ، نادر، حامد. (2010). في تقييم أثر الحوافز على الأداء الوظيفي شرکة الاتصالات
بشير، يوسف، حسن. (2015). أثر الرضا الوظيفي على أداء العاملين في مؤسسات التعليم العالي بالتطبيق على کلية الإمارات للعلوم والتکنولوجيا. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
البلوشي، شمسة، سالم. (2010). نظم الترقية وتأثيرها على الرضا الوظيفي للعاملين – دراسة بمحافظات غزة.] دراسة ماجستير غير منشورة [. الجامعة الاسلامية.
التويجري، محمد، البرعي. (2007). معجم المصطلحات الإدارية. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
خليف. نبيل، أمين. (2007). أنموذج مقترح لتطوير الأداء الوظيفي لمعلمي مدارس التعليم الأساسي في دولة الأمارات العربية المتحدة.] دراسة دکتوراه غير منشورة [. جامعة عمان العربية.
داود، عبد العزيز. (2015). الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لمعلمي مدارس التعليم الأساسي في محافظة کفر الشيخ [دراسة ماجستير]. جامعة عين شمس.
داود، عبد العزيز. (2015). الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لمعلمي مدارس التعليم الأساسي في محافظة کفر الشيخ [دراسة ماجستير]. جامعة عين شمس.
الدرعي، حميد، راشد؛ والقاسمية، عايدة بنت بطي، راشد. (2020). أثر القيادة الديمقراطية على الرضا الوظيفي لدى معلمي مدارس العين بدولة الإمارات العربية المتحدة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4 (17).
الدليمي، موسى، محمد. (2018). أثر استراتيجيات الموارد البشرية في الأداء الوظيفي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة آل البيت، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.
الراشدي، سعيد. (2018). الانماط الإدارية السائدة لدى مدراء ومدارس التعليم ما بعد الأساسي للصفين 12-11 وعلاقتهما بالرضا الوظيفي للمعلمين في سلطنة عُمان. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية. (20)،181-228.
الرويلي، صالح. (2017). الرضا الوظيفي لمعلمي ومعلمات التربية الاسلامية في محافظة القريات] دراسة ماجستير غير منشورة[. جامعة اليرموک.
الزيودي، محمد. (2018). درجة استخدام مديري المدارس الخاصة في مديريات التربية والتعليم في عمان للحوافز وعلاقتها بمستوى الأداء الوظيفي لدى المعلمين [دراسة ماجستير غير منشورة] الجامعة الهاشمية.
الشحبة، زهرة. (2018). التمکين الإداري وعلاقته بتطبيق معايير الإدارة المدرسية في نظام تطوير الأداء المدرسي من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة مسندم. المجلة العربية للعلوم التربوية، (12)، 315-356.
الشخيبي، علي السيد. (2012). معجم مصطلحات الحکامة التربوية. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
الشيخ، جلال محمود. (2016). المناخ التنظيمي وأثره على أداء الموظفين في وکالة غوث الدولية. [دراسة ماجستير غير منشورة[. جامعة الأزهر.
عبد الله، عبد الرحيم. (2017). الرضا الوظيفي وأثره على الأداء الوظيفي: دراسة ميدانية للمتعاقدين بکلية العلوم الإدارية والإنسانية جامعة الجوف بالمملکة العربية. مجلة العلوم الإدارية            والاقتصادية العلمية، (1)،148-187.
عبده، محمود يوسف مصطفي. (2016). الرضا الوظيفي للعاملين بجامعة العلوم الحديثة بدبي. مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط، (11)، 9-45.
الفکي، غيداء. (2018). الرضا الوظيفي لدى معلمي مرحلة الأساس وأثره في تحسين الأداء المهني: دراسة حالة. مدارس الجودة أساس الخرطوم. [دراسة ماجستير غير منشورة [. جامعة السودان لعلوم والتکنولوجيا.
المعايطة، عبد العزيز. (2018). الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات ما بعد التعليم الأساسي [رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعه الامارات العربية المتحدة.
النوفل، کمال. (2015). أثر الانضباط الاداري على الاداء الوظيفي للعاملين بالکليات الجامعية الحکومية بقطاع غزة.] دارسة ماجستير غير منشورة [. الجامعة الإسلامية.
الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحکومية. (2018). نظام إدارة الأداء. الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي.
الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحکومية. (2020 أ). إطار الکفاءات التخصصية. الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي.
الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحکومية. (2020 ب). الإطار العام للکفاءات السلوکية المتوافقة مع نموذج الإمارات للقيادة الحکومية. الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي.
الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحکومية. (2020 ج). الدليل الاسترشادي لإجراءات نظام إدارة الأداء لموظفي الحکومة الاتحادية. الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي.
الوحشي، عقاق، حميد، محمد. (2020). أثر ممارسة إدارة الموارد البشرية في رضا العاملين في الجامعات الحکومية. دراسة حالة جامعة الإمارات العربية المتحدة. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الإمارات العربية المتحدة.
وزارة التربية والتعليم. (2017 أ). إطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية في دولة الأمارات العربية المتحدة. دائرة التعليم والمعرفة، أبو ظبي.
وزارة التربية والتعليم. (2018ب). إنجازات منظومة التعليم الإماراتية. دولة الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي.
وزارة التربية والتعليم. (2019ج). إطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية في دولة الإمارات العربية المتحدة. دائرة التعليم والمعرفة، أبو ظبي.
وزارة التربية والتعليم. (2019د). منظومة التعليم الإماراتية. أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة. الوظيفية لدى العاملين في مدارس الحکومية والخاصة: دراسة على مجلس ابوظبي للتعليم.
المراجع الأجنبية
San San. (2016). An Analysis of Employee Satisfaction of private banks in Myanmar international business management, 10,114.
Opatha, H. (2016). Human Resource Management, Sharp Graphic House Pres Performance on Job Satisfaction among the Staff of School ofTechnology Performance. Empirical Evidence from Higher Education Sector. International series, 2, 1-236. University of Groningen, Netherlands