مهارات التعلم الإلکتروني وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى عينة من المعلمين في مدارس محافظة رام الله والبيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإرشاد النفسي والتربوي

2 جامعة القدس المفتوحة

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى مهارات التعلم الإلکتروني وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى عينة من المعلمين في مدارس محافظة رام الله والبيرة الحکومية. استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، من خلال تطبيق مقياسي: مهارات التعلم الإلکتروني، والضغوط النفسية، على عينة متيسرة، بلغ حجمها (204) من المعلمين في العام 2021. أظهرت النتائج أن مستوى مهارات التعلم الإلکتروني کان مرتفعاً، وجاءت "مهارة استخدام الشبکة العنکبوتية" أولاً، بمستوى مرتفع، بينما جاءت "مهارة التقويم في الحصص الإلکترونية" أخيراً، بمستوى متوسط. أما مستوى الضغوط النفسية ومجالاتها فکان متوسطاً، وجاءت "ضغوط العمل" أولاً، بينما جاءت "الضغوط الصحية" أخيراً. وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات مهارات التعلم الإلکتروني والضغوط النفسية لدى المعلمين تعزى لمتغير: الجنس، أو مکان السکن، أو العمر، باستثناء الفروق في مهارات التعلم الإلکتروني باختلاف متغير العمر لصالح أقل من (30) عام. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط طردية دالة إحصائياً بين مهارات التعلم الإلکتروني والضغوط النفسية؛ إذ بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (.175)؛ ووجود أثر دال إحصائياً لمهارة التقويم في الحصص الإلکترونية فقط في التنبؤ بمستوى الضغوط النفسية، فقد وضحت (5.2%) من نسبة التباين في مستوى الضغوط النفسية.

أولاً: المراجع باللغة العربية
أبو أسعد، أحمد والغرير، أحمد. (2009). التعامل مع الضغوط النفسية. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
الأطرش، محمود وجرار، هالة، وراشد، مصعب وأعمر، مريم. (2020). واقع التعليم الإلکتروني في کلية التربية الرياضية (جامعة النجاح الوطنية) في ظل تفشي وباء کورونا- کوفيد 19 من وجهة نظر الطلبة. المجلة الأکاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية، 1(2): 345-369.
باخدوني، وهيبة وخليفة، أحلام. (2020). تطبيق التعليم الإلکتروني والتعليم الطارئ عن بعد في إدارة الأزمات استعراض بعض التجارب الدولية- جائحة کورونا أنموذجاً، بحث مقدم إلى مؤتمر الدولي التاسع والعشرين بعنوان: التعليم الرقمي بين الحاجة والضرورة، کلية الکوت، الجزائر 11-19 نوفمبر-تشرين الثاني 2020م.
الحجايا، محمد نائل. (2010). واقع التعلم الإلکتروني في الجامعات الأردنية. ورقة علمية مقدمة المؤتمر الدولي الثالث حول التعلم الإلکتروني بعنوان: "دور التعلم الإلکتروني في تعزيز مجتمعات المعرفة"، مرکز زين للتعلم الإلکتروني، جامعة البحرين، في الفترة 6-8 أبريل 2010م.
سهيل، تامر ومصلح، معتصم. (2016). مهارات التعلم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، 5(10): 11-38.
محمد، ميثاق غازي. (2010). بناء وتقنين مقياس للضغوط النفسية. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية، 10(1): 197-226.
المرکز الوطني للتعلم الإلکتروني. (2020). مهارات التدريس الإلکتروني. الرياض: منشورات المرکز الوطني للتعلم الإلکتروني. (عبر الإنترنت)، متاح في 21 مايو 2021:                                             https://nelc.gov.sa/sites/default/files/2020-03
مصيلحي، زينب ومحمد، أماني عبد القادر. (2007). تحديات التعليم الجامعي الإلکتروني في مصر والفرص المتاحة للاستفادة منه. مجلة مستقبل التربية العربية، 13(46)، 117-228.
ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية
Abdous, M. (2011). A process-oriented framework for acquiring online teaching competencies. Journal of Computing in Higher Education, 23(1), 60-77.
Alam, A. (2020). Challenges and possibilities of online education during Covid-19. Preprints, 2020, 2020060013. https://doi.org/10.20944/preprints202006.0013.v1.
Albrahim, F. (2020). Online Teaching Skills and Competencies. The Turkish Online Journal of Educational Technology, 19(1), 9-20.
Alson, J. (2019). Stress Among Public School Teachers. Journal of Research Initiatives, 4(2), Article 3, (1-5). Available at: https://digitalcommons.uncfsu.edu/jri/vol4/iss2/3.
Amarilla, S. & Vargas, S. (2009). Teacher’s techno stress: The other side of the use of new technologies by High School teachers. Review of Scientific Studies and Investing, 8, 21–35.
Bao, W. (2020). COVID-19 and online teaching in higher education: A case study of Peking University. Human Behavior and Emerging Technologies, 2(2), 113–115.
Bawane, J., & Spector, J. (2009). Prioritization of online instructor roles: Implications for competency-based teacher education programs. Distance Education, 30(3), 383-397.
Craddock, J., & Gunzelman, R. (2013). Creating WOW: Characteristics of successful online instruction and facilitation. The Journal of the Virtual Classroom, 26(1), 9-46.
Eickelmann, B., and J. Gerick. (2020). Lernen Mit Digitalen Medien: Zielsetzungen in Zeiten Von Corona Und Unter Besonderer Berucksichtigung Von Sozialen Ungleichheiten [Learning with Digital Media: Objectives in Times of Corona and under Special Consideration of Social Inequities]. Die Deutsche Schule,16: 153–162.
Fernández-Batanero, J., Román-Graván, P., Reyes-Rebollo, M., & Montenegro-Rueda, M. (2021). Impact of Educational Technology on Teacher Stress and Anxiety: A Literature Review. International Journal of Environmental Research and Public Health, 18, 548-561.
Fitchett, P. G., McCarthy, C. J., Lambert, R. G., & Boyle, L. (2018). An examination of US first-year teachers’ risk for occupational stress: Associations with professional preparation and occupational health. Teachers and Teaching, 24, 99–118.
Garcia, E.(2011.) A tutorial on correlation coefficients, information- retrieval-18/7/2018.https://pdfs.semanticscholar.org/c3e1/095209d3f72ff66e07b8f3b152fab099edea.pdf.
Hassounah, E. (2020). The Extent to which computer and technology teachers in the digital skills of the 21st century in the schools of Gaza City. International Journal of Research in Educational Sciences, 3(1): 457-488.
Hoffman, E.M., Marlowe, M.J., Hoffman Scharf, K., Disney, G., Macer, A., Poling, D., & Queen, A. (2015). Using Torey Hayden’s teacher stories to teach relationship skills in special education teacher preparation. Teacher Education Quarterly, 24, 65-85.
Huber, S. G. & Helm, C. (2020). COVID-19 and schooling: evaluation, assessment and accountability in times of crises—reacting quickly to explore key issues for policy, practice and research with the school barometer. Educational Assessment, Evaluation and Accountability, 32, 237–270.
Klapproth, F., Federkeil, L., Heinschke, F., & Jungmann, T. (2020). Teachers’ experiences of stress and their coping strategies during COVID-19 induced distance teaching. Journal of Pedagogical Research, 4(4), 444 – 452.
König, J., Daniela, J. & Glutsch, N. (2020). Adapting to online teaching during COVID-19 school closure: teacher education and teacher competence effects among early career teachers in Germany. European Journal of Teacher Education, 43(4), 608-622.
Kyriacou, C. (2001). Teacher stress: Directions for future research. Educational Review, 53, 27–35.
Levin & Scotch, N. (1970). Social stress. Adline Publishing company ,Vol. 37.
Lipowsky, F. (2015). Unterricht. [Teaching]. In Pädagogische Psychologie [Educational Psychology], edited by E. Wild and J. Moller, 69–105. Berlin, Heidelberg: Springer.
Mailizar, Almanthari, A., Maulina, S., & Bruce, S. (2020). Secondary School Mathematics Teachers’ Views on E-learning Implementation Barriers during the COVID-19 Pandemic: The Case of Indonesia. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 16(7), 1-9.
Mank, D. (2005). Using data mining for e-learning decision making. Electronic Journal of E-learning, 3(1): 1-14.
Munoz Carril, P., Gonzalez Sanmamed, M., & Hernandez Selles, N. (2013). Pedagogical roles and competencies of university teachers practicing in the elearning environment. The International Review of Research in Open and Distance Learning, 14(3), 462-487.
Newberry, M., & Allsop, Y. (2017). Teacher attrition in the USA: The relational elements in a Utah case study. Teachers and Teaching, 23, 863–880.
Prensky, M. (2001). Digital Natives, Digital Immigrants. On the Horizon, 9 (5): 1–6.
San-Martín, S., Jiménez, N., Rodríguez-Torrico, P., &  Piñeiro-Ibarra, I. (2020).  The determinants of teachers’ continuance commitment to e-learning in higher education. Education and Information Technologies, 25, 3205–3225.
Selwyn, N. (2012). Education in a Digital World: Global Perspectives on Technology and Education. New York, London: Routledge.
Sulaiman, T.Ibrahim, A.Motevalli, S.Wong, K., & Hakim, M. (2021). Effect of e-evaluation on work motivation among teachers during the movement control order in COVID-19: the mediating role of stress. Interactive Technology and Smart Education, Vol. ahead-of-print No. ahead-of-print. https://doi.org/10.1108/ITSE-05-2020-0066.
Wildemann, A. & Hosenfeld, I. (2020). Bundesweite Elternbefragung zu Homeschooling während der Covid 19- Pandemie. Landau: Zentrum für Empirische Pädagogische Forschung.