قياس مستوي الكفايات التدريسية لمعلمي التعليم والتدريب المزدوج في مجال التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل علي درجة دكتوراه الفلسفة من قسم مجالات الخدمة الاجتماعية – كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم

المستخلص

          يعتبر التعليم هو القوة المحركة لدفع الشعوب والمجتمعات نحو الأخذ بعوامل ومظاهر التقدم العلمي والتكنولوجي الذي يسود مجالات الحياة في عالم اليوم والغد وهو العقل المفكر للمجتمعات حتي يستطيع كل منهم ان يجد له مكاناً استراتيجياً، وهو القلب الذي ينبض بما يعيشه المجتمع وما يعانيه من مشكلات وما يطمح إليه من تحقيق أهداف تساعده في المشاركة الفعالة في المجتمع.

  • محمود أبو النور عبدالرسول ابو النور : نظم ربط التعليم الثانوي الفني الصناعي بسوق العمل، دراسة مقارنة في كل من جمهورية المانيا الاتحادية، وجمهورية الصين الشعبية، والولايات المتحدة الامريكية، وإمكانية الإفادة منها في مصر، مجلة التربية المقارنة الدولية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، أكتوبر 2015، ع (3)، ص 31- 97
  • إيناس أبراهيم احمد حويل آخرون : المعوقات المجتمعية لمشروعات تطوير التعليم الثانوي الفني، مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، يوليو 2017، مجلد 18 ، ع 118، ص203-256 
  • عبدالرازق شاكر مراس : تصور مقترح لتحسين الكفاءة الداخلية لنظام التعليم الثانوي الفني الصناعي في جمهورية مصر العربية، مجلة العلوم الأنسانية والاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية، ع26، أبريل 2017، ص199-274 
  • جمهورية مصر العربية: وزارة التربية والتعليم، المادة الثانية، قرار وزاري رقم 62 لسنة 2007 بشأن القواعد والإجراءات والضوابط ونظم التقويم والتدريب المهني المزدوج نظام الثلاث سنوات وجميع المهن.
  • أسماء أبو بكر صديق : التعليم المزدوج كمدخل للارتقاء بمخرجات التعليم الثانوي الفني وربطها بمتطلبات التنمية الأقتصادية بمحافظة الوادي الجديد في ضوء التجربة الألمانية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، ع5 ، الجزء 2 المجلد 31 أكتوبر 2015 ص 1- 39
  • السيد عبدالمولي السيد أبو خطوة : معايير الجودة في توظيف أعضاء هيئة التدريس للتعليم الإلكتروني، بحث مقدم إلي المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي المنعقد في جامعة الزرقاء، الأردن، في الفترة من 10- 12 مايو 2011م. ص3
  • سامية لطفي الأنصاري، حلمي محمد حلمي الفيل : ما وراء معرفة الذكاء الوجداني ، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة ، 2009م. ص24
  • محمد محمود زين الدين : تطوير كفايات المعلم للتعليم عبر الشبكات فى تكنولوجيا التعليم دراسة عربية , القاهرة , مركز الكتاب للنشر والتوزيع (2005)  ص287
  • هدي يحيي اليامي : برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، 2020.
  • Fallon: from digital literacy to digital competence , the teacher digital competency (tdc) framework , educational technology research and development. p 1-24
  • Wolf Dietricb Greinert:. European Vocational Training Systems some Thoughts on The theoretical Context of their Historical Development, Vocational Training European Journal, Belgium, (2004)No(32),May- August,1-100
  •   wilfried hesser : implement of adual system of higher education with foreign universities and enterprise , hamburg, helmut schmidth university 2018
  • أرفيل فان أدامز،) مبادرة نظام التعليم المزدوج فى مصر: تقييم أثر المبادرة على المرحلة الانتقالية من المدرسة إلى العمل، وزارة التربية والتعليم مصر ومركز التعاون الإنمائى الألمانى GTZ 2010
  • سهيلة الفتلاوي : الكفايات التدريسية، المفهوم، التدريب، الأداء، دار الشروق للنشر والتوزيع،القاهرة، 2003، ص116
  • نبيل جاد عزمي : تكنولوجيا التعليم الالكتروني، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، 2008، ص 203
  • وليد الحلفاوي : مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات، دار الفكر للنشر والتوزيع، الأردن، 2006، ص109  
  • عصام ابراهيم عبدالوكيل الفار: تربويات تكنولوجيا العصر الرقمي ، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، 2016، ص54
  •  حسن حسين زيتون: رؤية جديدة في التعليم " التعليم الرقمي، دارالصوتية للتربية،  المملكة العربية السعودية، 2005، ص 77
  • Paul Licka & Patricia Gautschi,: Survey The digital future of higher education – What does it look like and how can it be shaped?, berinfor, Germany(2017)
  • عزت جرادات وآخرون : التدريس الفعال، دار صفاء للنشر والتوزيع، الأردن، 2008
  • jung I &Rha : Effectiveness and cost – effectiveness of the literature In , Educational Technology , (.2000) vol , 40 , No . 4 , pp. 57 – 60
  • علياء الجندى : تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق, عالم الكتب للنشر والتوزيع, القاهرة . (2008)، ص90
  • ابراهيم عبدالمنعم: التعليم الالكترونى فى الدول النامية ورقة عمل مقدمة للندوة الاقليمية حول توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات فى التعليم , دمشق (2003) .
  • علياء الجندى : مرجع سبق ذكره، ص 88
  • عزت جرادات وآخرون : مرجع سبق ذكره، ص212
  • أحمد سالم : تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني، مكتبة الرشد، المملكة العربية السعودية، 2004.
  • محمد عبدالحميد: فلسفة التعلم الالكترونى عبر الشبكات محرر فى منظومة التعليم عبر الشبكات, عالم الكتب, القاهرة (2005)،ص 129
  • جمهورية مصر العربية. وزارة التربية والتعليم، قرار وزاري رقم 62 لسنه 2007بشأن القواعد والإجراءات والضوابط ونظم التقويم والتدريب المهنى المزدوج نظام الثلاث سنوات وجميع المهن، المادة الثانية.
  • نبيل رمضان السيد: تقويم التعليم والتدريب المزدوج بالتعليم الثانوى فى مشروع مبارك كول ومقترحات تطويره"، المؤتمر العلمى العاشر بعنوان: التعليم الفنى والتدريب: الواقع والمستقبل، كلية التربية، جامعة طنطا، مايو2005
  • أحمد غنيمى ميناوى،: "دور التعليم الثانوى الفنى المزدوج فى إكساب طلابه ثقافة ريادة الأعمال لمواجهة مشكلة البطالة فى مصرمجلة دارسات عربية فى التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب أغسطس 2014 ، ص313
  • إيمان خليل إبراهيم : المهارات المطلوبة لطلاب التعليم الفنى قسم الطباعة والتغليف لمواكبة سوق العمل المصرى، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية 13 ، مجلد4
  • أسماء أبو بكر صديق عبدالله : مرجع سبق ذكره، ص66
  • حسن ربحي مهدي: التعلّم الإلكتروني نحو عالم رقمي، دار الموهبة للنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 2018، ص96
  • محسن علي عطية : الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال، دار الصفاء للنشر والتوزيع، الأردن، 2008، ص 77 
  • مهني محمد ابراهيم : التعليم العربي وأزمة كورونا: سيناريوهات للمستقبل، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المجلد ) 3( العدد)4 ) (2020)
  • عبدالله عبد العزيز الموسى: التعليم الرقميالأسس والتطبيقات، المملكة العربية السعودية، 2007، ص 122
  • جمانة محمد عبيد: المعلّم )أعداده. تدريبه. كفاياته(، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، الاردن، 2006، ص 33