قياس معرفة الاستدامة لدى طلاب الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود/ كلية التربية/ قسم السياسات التربوية

المستخلص

جاءت الدراسة بعنوان:" قياس معرفة الاستدامة لدى طلاب الجامعات السعودية" وقد هدفت إلى التعرف على واقع معرفة الاستدامة لدى طلاب الجامعات السعودية كما يرونها في أنفسهم، ومدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول واقع معرفة الاستدامة لدى طلاب الجامعات السعودية كما يرونها في أنفسهم باختلاف متغير الجامعة التخصص. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وأظهرت النتائج أن واقع معرفة الاستدامة لدى طلاب الجامعات السعودية كما يرونها في أنفسهم جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول واقع معرفة الاستدامة لدى طلاب الجامعات السعودية كما يرونها في أنفسهم باختلاف متغير الجامعة، وذلك لصالح أفراد الدراسة في جامعة طيبة، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول واقع معرفة الاستدامة لدى طلاب الجامعات السعودية كما يرونها في أنفسهم باختلاف متغير التخصص.

الألمعي، على عبده. (2016). التعليم 2030م: دليل التخطيط نحو المستقبل. مكتب التربية العربي لدول الخليج.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.(2021). أهداف التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية. استرجع في أهداف التنمية المستدامة | UNDP
البقماء، مزن.(2021). دور الجامعات في التنمية المستدامة في الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة وإمكانية الإفادة منها في جامعات المملكة العربية السعودية" دراسة مقارنة.]أطروحة دكتوراه غير منشورة[. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع. (2016). التعليم من أجل البشر والكوكب: خلق مستقبل مستدام. اليونسكو: باريس.
الجمعية العامة للأمم المتحدة. (2015). تحويل عالمنا: خطة التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠[التقرير الختامي للدورة السبعين، في 24 كانون الأول/سبتمبر].نيويورك.
الجمعية العامة للأمم المتحدة. (2015، أكتوبر21). تحويل عالمنا: خطة التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠.
الدوسري، محمد عويس. (2018). دور عمادات خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعات السعودية في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة "تصور مقترح" [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة الملك سعود.
ديشا، تشارلز، وشيريل، كارلسون. (2020). التعليم العالي والتنمية المستدامة أنموذج لتجديد المناهج الدراسية (علي محمد الجديع، مترجم). دار جامعة الملك سعود للنشر. (نُشِرَ العمل الأصلي في 2013).
شبكشي، حسين. (2021، أكتوبر 26). مبادرة السعودية الخضراء: السياسة الذكية. العربية. https://2u.pw/QtlSP
العمري، ماجد فهد. (2018). دور إدارات الجامعات الحكومية السعودية في التحول نحو الاستدامة في ضوء بعض الخبرات العالمية: تصور مقترح [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
العودة، بندر محمد. (2016). ثقافة التنمية المستدامة ودور برامج الدراسات العليا في الجامعات الحكومية في الرياض في إرسائها [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
اللجنة العالمية المعنية بالبيئة والتنمية. (1987). مستقبلنا المشترك (تقرير برونتلاند). الجمعية العامة للأمم المتحدة.
مبادرة السعودية الخضراء. (2021). فعاليات مبادرة السعودية الخضراء. مبادرة السعودية الخضراء. استرجع في الفعاليات - مبادرة السعودية الخضراء (saudigreeninitiative.org).
وكالة الأنباء السعودية "واس". (2021، مارس 27). اقتصادي/سمو ولي العهد يعلن عن مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر. استرجع في
وثيقة رؤية المملكة العربية السعودية 2030. (2016).
Abubakar, I. R., Al-Shihri, F. S., & Ahmed, S. M. (2016). Students’ assessment of campus sustainability at the University of Dammam, Saudi Arabia. Sustainability8(1), 1-14.
Alsharif, M. A., Peters, M. D., & Dixon, T. J. (2020). Designing and implementing effective campus sustainability in Saudi Arabian universities: An assessment of Drivers and Barriers in a Rational Choice Theoretical Context. Sustainability12(12), 1-23.
UNESCO.(2020).https://en.unesco.org/news/hesi-highlights-role-higher-education-building-better-world-current-and-future-generations
UNITED NATIONS.(n.d). Higher Education Sustainability Initiative (HESI).