التكامل الحسي وعلاقته بمهارات اللغة التعبيرية والاستقبالية لدى أطفال اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بمعهد البحوث والدراسات العربية

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة بين التكامل الحسي ومهارات اللغة التعبيرية والاستقبالية لدى أطفال اضطراب التوحد، والكشف عن الفروق في التكامل الحسي، ومهارات اللغة التعبيرية والاستقبالية بين الذكور والاناث من أطفال اضطراب التوحد، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة البحث من (30) طفل وطفلة من ذوي اضطراب التوحد بواقع (17) طفلاً و(13) طفلة وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) عاماً بمتوسط عمري قدره (5,1) عاماً وانحراف معياري قدره (0,92)، واشتملت مقاييس الدراسة على: مقياس التكامل الحسي للأطفال إعداد: عبد العزيز الشخص وآخرون (2017)، والمقياس اللغوي المُعرب إعداد أحمد أبو حسيبة (2013)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة احصائية بين درجات التكامل الحسي ومهارات اللغة التعبيرية والاستقبالية لدى أطفال اضطراب التوحد، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذكور والاناث من أطفال اضطراب التوحد على مقياس التكامل الحسي لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذكور والاناث من أطفال اضطراب التوحد على المقياس اللغوي المُعرب لصالح الإناث.