يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين اليقظة العقلية والثقة بالنفس لدى الأطفال ذوي اضطراب التلعثم، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثة باختيار عينة قصدية حجمها (36) طفلا من ذوي اضطراب التلعثم وقاما بإعداد مقياس لليقظة العقلية وآخر للثقة بالنفس، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى النتائج التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الذكور والإناث في كل من اليقظة العقلية والثقة بالنفس، توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اليقظة العقلية والثقة بالنفس لدى الأطفال ذوي اضطراب التلعثم، يمكن التنبؤ بالثقة بالنفس من خلال بعدي اليقظة العقلية (الملاحظة وعدم التفاعل)، لدى الأطفال ذوي اضطراب التلعثم. ومن أهم التوصيات: العمل على الاهتمام بالأنشطة والبرامج المختلفة التي تعزز مستوى الثقة بالنفس لدى ذوي اضطراب التلعثم باعتبار انها العامل الرئيس للنجاح في الحياة
حسن, محمد السيد عبد الرحمن, & محمد, هبه محمد إبراهيم. (2022). اليقظة العقلية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى الأطفال ذوي اضطراب التلعثم. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 6(30), 909-954. doi: 10.21608/jasep.2022.271663
MLA
محمد السيد عبد الرحمن حسن; هبه محمد إبراهيم محمد. "اليقظة العقلية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى الأطفال ذوي اضطراب التلعثم", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 6, 30, 2022, 909-954. doi: 10.21608/jasep.2022.271663
HARVARD
حسن, محمد السيد عبد الرحمن, محمد, هبه محمد إبراهيم. (2022). 'اليقظة العقلية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى الأطفال ذوي اضطراب التلعثم', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 6(30), pp. 909-954. doi: 10.21608/jasep.2022.271663
VANCOUVER
حسن, محمد السيد عبد الرحمن, محمد, هبه محمد إبراهيم. اليقظة العقلية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى الأطفال ذوي اضطراب التلعثم. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2022; 6(30): 909-954. doi: 10.21608/jasep.2022.271663