أثر إدارة المعرفة على الأداء التنظيمي في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان: تحليل متعدد المجموعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - الجامعة الاسالمية العاملية ماليزيا - وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان

2 كلية التربية - الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى اختبار أثر إدارة المعرفة على الأداء التنظيمي في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان. ولتحقيق هدف الدراسة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، والأسلوب الكمّي وتم بناء اداة استبيان مكونة من (26) فقرة تقيس إدارة المعرفة والأداء التنظيمي. وبعد التأكد من صدق وثبات الاداة، تم توزيعها على عينة مكونة من (424) من الموظفين في وزارة التربية والتعليم وبعض المديريات التابعة لها في بعض المحافظات العمانية. وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام برنامج AMOS لاجراء التحليل العاملي التوكيدي للنموذج القياسي الكلي للدراسة، واختبار النموذج الهيكلي لاختبار العلاقة المباشرة بين إدارة المعرفة والأداء التنظيمي. وكشفت الدراسة عن وجود أثر ايجابي ومهم لادارة المعرفة على الاداء التنظيمي في وازرة التربية والتعليم والمديريات التابعة لها فيبعض المحافظات العمانية. وتضمنت الدراسة بعض الاستنتاجات وبعض التوصيات