فاعلية وحدة دراسية مطورة قائمة على برنامج جيوجبرا(GeoGebra) في تنمية مهارات التفكير البصري في مقرر الرياضيات لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم خبير رياضيات

2 أُستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد

المستخلص

            هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية الوحدة الدراسية المطورة المقترحة القائمة على برنامج جيوجبرا(GeoGebra)، في تنمية مهارات التفكير البصري ،  لدى طالبات الصف الأول الثانوي. استخدمت الباحثة في الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث يضم مجتمعها (1300) طالبة، أُختيرت عينة عشوائية بسيطة للدراسة مكونة من (46) طالبة. أعدت الباحثة مواد الدراسة المتمثلة في الوحدة المقترحة، كما أعدت الباحثة اختبار مهارات التفكير البصري، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية الوحدة الدراسية المطورة المقترحة القائمة على برنامج جيوجبرا (GeoGebra) في تنمية مهارات التفكير البصري وبحجم تأثير كبير في مهارات قراءة الأشكال البصرية - تحليل الأشكال البصرية – استنتاج المعاني من الشكل البصري - المهارات بشكلٍ كلي، وبحجم تأثير متوسط في مهارة تفسير المعلومات على الشكل البصري لدى طالبات الصف الأول الثانوي. وقد أوصت الدراسة بإعادة النظر في محتوى كتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي، وخاصة فصول الهندسة، بحيث تُقدَّم وتُدرَّس وفق برنامج جيوجبرا(GeoGebra) .