الهدر التعليمي نتيجة جائحة كورونا في بعض مدارس التعليم العام للمرحلة الثانوية بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة ماجستير الإدارة التربوية - جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

     يهدف تقرير البحث الحالي الى معرفة: (الهدر التعليمي نتيجة جائحة كورونا في بعض مدارس التعليم العام للمرحلة الثانوية بمدينة جدة)، واعتمدت الباحثة نموذج البحث الإجرائي لكونه المنهج الملائم لإجراءات التقرير البحثي، حيث اعتمدت على المقابلة والاستبيان والمستندات والاحصائيات والسجلات الرسمية لمعرفة واستخلاص النتائج. تألف مجتمع التقرير من أربع مدارس التعليم العام للمرحلة الثانوية تابعة لمكتب التعليم بوسط جدة. بعد تحليل النتائج توصل التقرير البحثي الى ان نسبة الهدر التعليمي في المدارس الحكومية (عينة التقرير البحثي) للمرحلة الثانوية كان بنسبة 2%خلال الفترة الزمنية 2019-2022، وبناءً على ما توصل له هذا التقرير من نتائج خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات كان من أهمها: على الجهات المعنية مراعاة ظروف الطالبات الحاصلات على مستوى متدني في درجات المواد ومنحهم مزيداً من المرونة ووضع حصص للتقوية. وعلى المدارس الثانوية تأهيل المعلمات في الجانب التعليمي، وضرورة تفريغ المعلمات للعمل بجديه تامة وعدم إشغالهم بالأعباء الإدارية أو البرامج الأخرى. وفي ضوء نتائج هذا التقرير يمكن إجراء عدد كبير من البحوث في هذا المجال من أبرزها: دراسات تتبعيه أو طولية لتقدير الهدر الحقيقي في المدارس الثانوية والمتوسطة والابتدائية واعداد برامج للحد من تسرب الطالبات في جميع المراحل الدراسية؛ وعدم الحصول على الدرجة المطلوبة، دراسة الكلفة – الفعالية لبرامج تحسين وتقليل الهدر التعليمي في مدارس التعليم العام.