واقع تطبيق عمليات إدارة المعرفة في جامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود - عمادة الدراسات العليا - كلية التربية – قسم الإدارة التربوية

المستخلص

            هدفت هذه الدراسة بشكل عام إلى التعرف على واقع تطبيق عمليات إدارة المعرفة بكلية التربية في جامعة حائل، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة من مجتمعها المتمثل في جميع أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة حائل، والبالغ عددهم (150) عضو هيئة تدريس، استجاب منهم (134)، وهو ما يمثل (89.3%) من إجمالي مجتمع الدراسة. وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أبرزها: أن واقع تطبيق عمليات إدارة المعرفة في كلية التربية بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت عالية جداً، وذلك يتمثل في موافقة أفراد الدراسة بشدة على كل من: أن لدى الجامعة أنظمة وقواعد معلوماتية تساعد في الحصول على المعرفة المطلوبة بسرعة وكذلك أن الجامعة تمتلك ميزانية خاصة لدعم إدارة المعرفة والمشاريع البحثية، كما توصلت الدراسة إلى وجود العديد من معوقات التي تواجه تطبيق عمليات إدارة المعرفة في جامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية أبرزها: العجز في تخصيص وقت كافي في جدول ساعات عمل الأعضاء لمشاركة المعرفة، وكذلك افتقار الجامعة لوجود استراتيجيات وآليات واضحة لإدارة المعرفة، كما بينت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تطبيق عمليات إدارة المعرفة ومعوقاتها في كلية التربية بجامعة حائل باختلاف متغير الرتبة العلمية؛ وذلك لصالح أفراد الدراسة ممن رتبتهم العلمية أستاذ مساعد، ووجود فروق باختلاف متغير سنوات الخبرة لصالح ممن خبرتهم (10) سنوات فأقل.