واقع ممارسات مديرات المدارس لمعايير جودة التعليم الإلكتروني في المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع ممارسات مديرات المدارس لمعايير جودة التعليم الإلكتروني في المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة، ولتحقيق هدف الدراسة تم توظيف المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تطبيق استبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة، تكونت من (28) فقرة موزعة على أربع محاور: معايير جودة التعليم الإلكتروني للمرحلة المتوسطة، ممارسات مديرات المدارس لتقييم أداء المعلمات، وعقد الاجتماعات الافتراضية، والتواصل مع المستفيدين. حيث جرى اختيار عينة عشوائية قوامها (252) معلمة من مجتمع الدراسة الذي تضمن جميع معلمات المرحلة المتوسطة في مدارس جنوب مدينة جدة الحكومية، والبالغ عددهن (945)، للعام الدراسي 2021/ 2022. واستخدم لتحليل النتائج أساليب ومعالجات إحصائية منها: معامل الارتباط بيرسون ومعامل ألفا كرونباخ لضبط أداة الدراسة والتأكد من الصدق والثبات، والنسب المئوية لوصف خصائص مجتمع وعينة الدراسة، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري. وأظهرت النتائج أن واقع ممارسات مديرات المدارس لمعايير جودة التعليم الإلكتروني في المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة، جاء بتقدير عام 66.36% وبدرجة استجابة متوسطة، كما جاء المحور الرابع (ممارسات مديرات المدارس للتواصل مع المستفيدين) في الترتيب الأول بوزن نسبي 71.15%، وفي المرتبة الثانية كان المحور الثاني (ممارسات مديرات المدارس لتقييم أداء المعلمات) بوزن نسبي 66%، وحصل المحور الثالث (ممارسات مديرات المدارس لعقد الاجتماعات الافتراضية) على المركز الثالث بوزن نسبي 64.25%، وجاء في المرتبة الرابعة والأخيرة المحور الأول (معايير جودة التعليم الإلكتروني للمرحلة المتوسطة) بوزن نسبي 64.02%. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة تطبيق معايير جودة التعليم الإلكتروني من خلال تحقيق نظام إلكتروني يزيد التفاعل بين الطالبات والمعلمات، ويمكّن المديرات من الإشراف والمتابعة والتقييم وعقد الاجتماعات من خلاله بكل سهولة، واختيار وسائل إلكترونية أكثر انتشاراً لتحقيق أكبر درجة تواصل بين مديرة المدرسة وأولياء الأمور.