البراعة التنظيمية لدى مديري مدارس الصفوف (10-12) وعلاقتها بالتكيّف التنظيمي للمعلمين في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان

2 جامعة نزوى، سلطنة عمان

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية  التَّعرُّف إلى البراعة التنظيمية لدى مديري مدارس الصفوف من (10-12) وعلاقتها بالتكيّف التنظيمي للمعلمين في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، كما استُخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات، طُبقت على عينة مكونة من (130) معلمًا ومعلمة في مدارس الصفوف من (10-12) بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى البراعة التنظيمية لدى مديري مدارس الصفوف (10-12) بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان كبيرًا، كما كشفت عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة توافر البراعة التنظيمية تُعزى لمتغيرات الدراسة (التخصص، وسنوات الخبرة)، ما عدا متغير الجنس. كما كشفت نتائج الدراسة أن مستوى التكيّف التنظيمي لدى المعلمين بمدارس الصفوف من (10-12) بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان مرتفع جدا، كما كشفت عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى التكيّف التنظيمي تُعزى لمتغيرات الدراسة (التخصص، وسنوات الخبرة)، ما عدا متغير الجنس، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى تطبيق البراعة التنظيمية لمديري المدارس، ومستوى التكيّف التنظيمي للمعلمين بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان.