تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه، قسم السياسات التربوية، جامعة الملك سعود

المستخلص

    هدفت هذه الدراسة على التعرف على المواطنة العالمية ومفهومها وأسسها والمبادئ التي تقوم عليها، والوقوف على دور المعلمة الفعلي في تعزيز التربية على المواطنة العالمية في المدارس الثانوية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتوزيعها على عينة عشوائية بلغت 382 معلمة من معلمات التعليم الحكومي الثانوي في مدينة الرياض، وأسفرت الدراسة الميدانية عن عدد من النتائج أهمها: قصور المعرفة النظرية لدى المعلمات لمبادئ وأسس المواطنة العالمية، وانتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: توفير برامج تدريبية للمعلمات تتناول أساسيات المواطنة العالمية وكيفية تطبيقها في المدارس، بالإضافة إلى ضرورة إدراج المواطنة العالمية في المقررات المدرسية والاهتمام بوضع القوانين واللوائح المدرسية التي تضمن تطبيقها بشكل صحيح وفعال في المجتمع المدرسي.