مستوى توافر مقومات جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بالتماثل التنظيمي للمعلمين في مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، سلطنة عمان

2 جامعة نزوى، سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى توافر مقومات جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بالتماثل التنظيمي للمعلمين في مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عُمان، ولتحقيق أهداف الدراسة أُستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات، والمعلومات وتكون مجتمع الدراسة من (1839) معلمًا ومعلمة بمحافظة الداخلية خلال العام الدراسي 2021-2022 م، وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية مقدارها (460) معلما ومعلمة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أن مستوى توافر مقومات جودة الحياة الوظيفية لمعلمي مدارس الحلقة الثانية بمحافظة الداخلية من وجهة نظرهم جاء بمستوى متوسط بشكل عام، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) تُعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، المؤهل، الخبرة). كما توصلت الدراسة إلى أن مستوى التماثل التنظيمي للمعلمين جاء بمستوى كبير بشكل عام، كما توصلت الدراسة إلى جود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى التماثل التنظيمي تُعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل، الخبرة)، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين مستوى توافر مقومات جودة الحياة الوظيفية ومستوى التماثل التنظيمي في جميع الأبعاد. وتوصي الدراسة الحالية ب: العمل على رفع مستوى مقومات جودة الحياة الوظيفية في مدارس محافظة الداخلية، والعمل على توفير المتطلبات والأدوات التي تجعل من المدرسة بيئة جاذبة للعمل فيها وتخلق فرص مواتية للمعلمين تلبي طموحاتهم للترقية المالية والوظيفية.