هدف البحث إلى التحقق من فاعلية استخدام استراتيجية تنال القمر في تنمية مهارة الفهم القرائي للمقروء في مادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في محافظة حقل. ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين متكافئتين، وتم تصميم عدداً من أدوات ومواد البحث وهي: قائمة مهارات الفهم القرائي – اختبار الفهم القرائي – دليل المعلمة لتنمية مهارة الفهم القرائي من خلال استخدام استراتيجية تنال القمر (POSSE). وبعد أن تم تحكيمها والتحقق من صحتها وثباتها تمت تجربتها بعد ذلك على عينة قصدية قوامها (72) طالبة. وقد توصل البحث إلى نتائج عدة، من أهمها وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لاختبار الفهم القرائي ككل للمقروء لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية لاختبار الفهم القرائي ككل للمقروء لصالح الاختبار البعدي. وهذا يؤكد فاعلية استراتيجية تنال القمر (POSSE) في تنمية مهارة الفهم القرائي لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في محافظة حقل، وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث عدد من التوصيات والمقترحات.
العمراني, فاطمه حسان فرج, & البلوي, بشاير رغيان. (2023). فاعلية استراتيجية تنال القمر (POSSE) في تنمية مهارة الفهم القرائي لمادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في محافظة حقل. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 7(35), 137-166. doi: 10.21608/jasep.2023.318453
MLA
فاطمه حسان فرج العمراني; بشاير رغيان البلوي. "فاعلية استراتيجية تنال القمر (POSSE) في تنمية مهارة الفهم القرائي لمادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في محافظة حقل", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 7, 35, 2023, 137-166. doi: 10.21608/jasep.2023.318453
HARVARD
العمراني, فاطمه حسان فرج, البلوي, بشاير رغيان. (2023). 'فاعلية استراتيجية تنال القمر (POSSE) في تنمية مهارة الفهم القرائي لمادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في محافظة حقل', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 7(35), pp. 137-166. doi: 10.21608/jasep.2023.318453
VANCOUVER
العمراني, فاطمه حسان فرج, البلوي, بشاير رغيان. فاعلية استراتيجية تنال القمر (POSSE) في تنمية مهارة الفهم القرائي لمادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في محافظة حقل. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2023; 7(35): 137-166. doi: 10.21608/jasep.2023.318453