خبرات الطلاب الدوليين في إحدى مؤسَّسات التعليم العالي في المملكة العربية ‏السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية – كلية التربية- جامعة الملك سعود

2 وزارة التعليم – المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الاكتشاف واقع الدوليين في إحدى الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية واكتشاف خبراتهم والصعوبات التي يوجهوننا في حياتهم اليومية ومسيرتهم العلمية. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته أهداف الدراسة كما تم تطوير استبانة لجمع المعلومات من عينة الدراسة. وقد شارك بالدراسة 234 طالبا وطالبة من الطلاب المقيدين بإحدى الجامعات السعودية وقد كان جميع المشاركين في الدراسة من طلاب المنح. ومن أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة أن الطلاب الدوليين لديهم خبرات وتصورات جيدة خلال عيشهم ودراستهم في المملكة. كما تشير النتائج لعدم وجود مشكلات حادة واجهة الطلاب الدوليين في التكيف للعيش والدراسة في السعودية ولم يواجهوا أنواعا من التميز والعنصرية وكانت خبرات الطلاب الاجتماعية والثقافية إيجابية. كما أبدى الطلاب الدوليون رضاءهم عن خدمات الإسكان والخدمات الطبية المقدمة لهم. كما بينت نتائج الدراسة أن غالبية عينة الدراسة يعتمدون على الراتب الشهري المقدم من الجامعة كمصدر دخل وأنهم هؤلاء الفئة من الطلبة لا يتلقون أي مصادر للتمويل من قبل ذويهم. ولم تكن الاختلافات اللغوية والمهارات المرتبطة باللغة العربية التي تتطلبها البيئات الأكاديمية كالقراءة والكتابة والاستماع والتحدث عقبة كبيرة للطلاب الدوليين غير العرب. كما وجدت الدراسة أن الطلاب الدوليين لم يواجهوا صعوبات أكاديمية كبيرة خلال دراستهم في البرامج الأكاديمية في تلك الجامعة الحكومية. وكان درجة رضا الطلاب الأجانب عالية حول المرافق التعليمية والعلاقات مع الأساتذة وحول المكتبات الجامعية. ولم تجد الدراسة فروقا في النتائج تعزى لمتغيرات الدارسة.