التشارك المعرفي وعلاقته بتطوير أداء الموظفات الإداريات في ضوء لائحة إدارة ‏الأداء الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 القيادة التربوية - بكلية التربية- جامعة بيشة

2 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك بجامعة بيشة

المستخلص

                     هدف البحث إلى الكشف عن علاقة التشارك المعرفي بتطوير الأداء الإداري في ضوء لائحة إدارة الأداء الوظيفي للموظفات الاداريات في إدارة التعليم بمحافظة بيشة من وجهة نظرهن، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبيه المسحي و الارتباطي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة للبحث، وتكونت عينة البحث من الموظفات الإداريات بإدارة التعليم بمحافظة بيشة، البالغ عددهن (70) موظفة، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: أن متوسط ممارسة أبعاد التشارك المعرفي جاء بدرجة كبيرة وفق الترتيب الآتي:( القيادة، فرق العمل، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) ، وأن متوسط توافر أبعاد مستوى تطوير الأداء الإداري في ضوء لائحة إدارة الأداء الوظيفي جاء بدرجة كبيرة وفق الترتيب الآتي: (الأهداف، الجدارات الوظيفية)، ووجود تحديات تحد من فاعلية التشارك المعرفي لتطوير أداء الموظفات الإداريات بدرجة متوسطة، ، وقد أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية قوية ذات دلالة احصائية ما بين التشارك المعرفي وتطوير الأداء الإداري في ضوء لائحة إدارة الأداء الوظيفي للموظفات الإداريات في إدارة تعليم محافظة بيشة، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.920) وذات دلالة عند مستوى (0.01)،وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة الموظفات الإداريات لممارسة أبعاد التشارك المعرفي (لبُعد: فرق العمل) لصالح الموظفات الإداريات اللاتي سنوات الخدمة لهن في العمل الإداري (10 سنوات فأكثر) ، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة الموظفات الإداريات لمستوى تطوير الأداء الإداري في ضوء لائحة إدارة الأداء الوظيفي تعزى لمتغير سنوات الخدمة في العمل الإداري،( لُبعد: الجدارات الوظيفية) لصالح اللاتي سنوات الخدمة لهن في العمل الإداري (10 سنوات فأكثر)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة الموظفات الإداريات لمستوى تطوير الأداء الإداري في ضوء لائحة إدارة الأداء الوظيفي تعزى لمتغير سنوات الخدمة في العمل الإداري (الكلي) لصالح الموظفات الإداريات اللاتي سنوات الخدمة لهن في العمل الإداري (10 سنوات فأكثر)،وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بوضع إطار تنظيمي للاستفادة من تشارك المعارف والخبرات المكتسبة من الفعاليات والبرامج التدريبية للموظفين/ات الإداريين/ات لتطوير أدائهم، وزيادة ممارسة التشارك المعرفي من خلال اشتراك للموظفين/ات الإداريين/ات في الفعاليات المعززة له على سبيل المثال: (المؤتمرات، الدورات، الملتقيات)، وتقديم حوافز مادية ومعنوية تساعد على تجاوز التحديات التي تواجه الاستفادة من المعارف والخبرات وتحد من عمليات التطوير.