تطوير المهارات القيادية لمديرات المدارس في ضوء التعليم عن بعد ‏ ‏(تصور مقترح)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم القيادة التربوية بكلية التربية بجامعة بيشة

2 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك - بقسم القيادة التربوية بكلية ‏التربية بجامعة بيشة

المستخلص

هدف البحث لتقديم تصور مقترح لتطوير المهارات القيادية لمديرات المدارس في ضوء التعليم عن بعد بمدارس التعليم العام بمحافظة بيشة وذلك من خلال؛ تحديد درجة ممارسة مديرات المدارس للمهارات القيادية، ومعرفة أبرز المعوقات التي تقابلهن اثناء تلك الممارسات، وتحديد متطلبات تطوير تلك المهارات في ضوء التعليم عن بعد من وجهة نظرهن. ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، واعتماد الاستبانة كأداة للدراسة والتي تم تطبيقها على عينة مكوَّنة من (177) مديرة. وقد أظهرت النتائج أن ممارسة مديرات المدارس للمهارات القيادية في ضوء التعليم عن بعد كانت بدرجة "عالية" حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.12) من (5) كما وجدت المعوقات التي قابلت مديرات المدارس في ممارساتهن للمهارات القيادية في ضوء التعليم عن بعد بدرجة "عالية" بمتوسط حسابي (3.51)، وأيضا جاءت درجة أهمية متطلبات تطوير تلك الممارسات بدرجة "عالية" بمتوسط حسابي (3.72). فيما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) حول درجة ممارسة المهارات القيادية لمديرات المدارس، وكذلك حول درجة وجود المعوقات وكذلك حول أهمية توفر متطلبات تطوير تلك الممارسات في ضوء التعليم عن بعد تعزى لمتغيرات (درجة المؤهل العلمي لمديرة المدرسة، المرحلة التعليمية، نوع المؤهل العلمي لمديرة المدرسة، الدورات التدريبية في استخدام التقنية، سنوات الخدمة) بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة البحث حول درجة ممارسة المهارات القيادية لمديرات المدارس في ضوء التعليم عن بعد بحسب كلاً من متغير (سنوات الخدمة) لمديرة المدرسة لصالح فئة (أكثر من 15 سنة)، و بحسب متغير (الدورات التدريبية في استخدام التقنية في مجال العمليات الإدارية) لصالح فئة (سبع دورات فأكثر)، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة البحث حول درجة أهمية متطلبات تطوير ممارسات مديرات المدارس في ضوء التعليم عن بعد تعزى لمتغير (الدورات التدريبية) لصالح فئة (أكثر من 15 سنة).