هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الاستجابات الاجترارية والاختلالات الزواجية لدى عينة من الأزواج المضطربين، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي باعتباره المنهج المناسب لهذه الدراسة، حيث تكوّن مجتمع الدراسة من عينة متاحة في العيادات النفسية في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وقد بلغ أفراد العينة (100) مراجعًا مشخصًا للعيادة النفسية، تراوحت أعمارهم ما بين (20-62) سنة بمتوسط عمر (36.44)، وقد استخدم الباحث مقياس (الاستجابات الاجترارية في الحياة الزوجية) من إعداد الباحث نفسه، لقياس شدة الاجترار لدى الزوجين، وكذلك مقياس الاختلالات الزواجية إعداد (إسماعيل، صفاء، 2004) لقياس شدة الاختلالات الزواجية بين الزوجين، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن الاجترار يلعب دورًا هامًا في زيادة الاختلالات الزواجية، حيث توصلت الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مقياس الاستجابات الاجترارية وبين أبعاد مقياس الاختلالات الزواجية، مما يشير إلى أنه كلما ارتفعت درجات تلك الأبعاد لمقياس الاستجابات الاجترارية لدى عينة البحث، ربما يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى الاختلالات الزواجية لديهم بأبعادها الستة، بالتالي توصي الدراسة إلى توظيف نظرية الاستجابات الاجترارية في برامج الإرشاد الزواجي والأسري.
الجامع, أسامة بن عبدالرؤوف, & القرني, محمد بن سالم. (2024). الاستجابات الاجترارية وعلاقتها بالاختلالات الزواجية لدى عينة من الأزواج المضطربين في العيادات النفسية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(39), 131-162. doi: 10.21608/jasep.2024.362470
MLA
أسامة بن عبدالرؤوف الجامع; محمد بن سالم القرني. "الاستجابات الاجترارية وعلاقتها بالاختلالات الزواجية لدى عينة من الأزواج المضطربين في العيادات النفسية", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 39, 2024, 131-162. doi: 10.21608/jasep.2024.362470
HARVARD
الجامع, أسامة بن عبدالرؤوف, القرني, محمد بن سالم. (2024). 'الاستجابات الاجترارية وعلاقتها بالاختلالات الزواجية لدى عينة من الأزواج المضطربين في العيادات النفسية', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(39), pp. 131-162. doi: 10.21608/jasep.2024.362470
VANCOUVER
الجامع, أسامة بن عبدالرؤوف, القرني, محمد بن سالم. الاستجابات الاجترارية وعلاقتها بالاختلالات الزواجية لدى عينة من الأزواج المضطربين في العيادات النفسية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(39): 131-162. doi: 10.21608/jasep.2024.362470