المشكلات الأكاديمية لدى طلبة شعبة علم النفس بكلية التربية جامعة ‏الإسكندرية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مشارك بكلية التربية والآداب جامعة صحار، سلطنة عُمان، وكلية ‏التربية جامعة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية ‎

2 أستاذ بكلية التربية جامعة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

10.21608/jasep.2024.362471

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أهم المشكلات الأكاديمية التي يواجهها طلبة شعبة علم النفس بكلية التربية جامعة الإسكندرية، وكيف يُمكن التغلب عليها، وقد تم تصميم قائمة المشكلات الأكاديمية لطلبة الجامعة، وتضمنت (85) مشكلة موزعة على أربعة محاور، وتمتعت بمؤشرات صدق، وثبات مقبولة، وتم تطبيق قائمة المشكلات على عينة مكونة من (57) طالبًا من طلبة شعبة علم النفس بكلية التربية جامعة الإسكندرية، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023-2024م، وأشارت أهم النتائج التي توصل إليها البحث؛ إلى: أن أهم المشكلات الأكاديمية التي يعاني منها طلبة شعبة علم النفس بالكلية كانت: ضعف الإعلان عن مواعيد الحذف والإضافة في محور مشكلات الإرشاد الأكاديمي، والتشويش والضوضاء في قاعات الاختبار في محور مشكلات الاختبار والتقويم، وعدم جاهزية تصميم بعض قاعات الدراسة في محور الخدمات الأكاديمية والإدارية المساندة، ووجود مقررات ليست لها فائدة تطبيقية في محور مشكلات التدريس، وقد تم وضع مجموعة من التوصيات التي تُسهم في التغلب على تلك المشكلات.