فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مهارات اتخاذ القرار لتحسين صورة الجسد ‏لدى النساء اللواتي خضعن لجراحات السمنة ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه علم النفس والإرشاد بكلية التربية جامعة الملك عبد العزيز ‏ ‎

2 أستاذ علم النفس التربوي والإرشاد‎ - ‎كلية التربية -جامعة الملك عبدالعزيز

10.21608/jasep.2024.362474

المستخلص

تحددت مشكلة  البحث  في ضعف درجة مهارات اتخاذ القرار وصورة الجسد لدى عينة من النساء اللواتي خضعن لجراحات السمنة، ولمعالجة هذه المشكلة هدفت هذا  البحث  إلى بناء برنامج إرشادي انتقائي تكاملي قائم على العلاج بالمعنى والعلاج المعرفي السلوكي لتنمية مهارات اتخاذ القرار لتحسين صورة الجسد لدى عينة  البحث . ولتحقيق أهداف  البحث  استخدمت الباحثة المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي)، وصممت عدداً من المواد والأدوات هي: (1) البرنامج الإرشادي وتم إخراجه في صورة دليل إجرائي للمرشدة. (2) مقياس مهارات اتخاذ القرارات، وتقنين مقياس صورة الجسد لسامية محمد (2008)، وقد تم تحكيمها والتحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم تم تطبيقها على عينة  البحث  التي تكونت من 70 امرأة تم اختيارهن بطريقة قصدية، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية (34 امرأة) والأخرى ضابطة (36 امرأة)، حيث تم تطبيق البرنامج الإرشادي على أفراد المجموعة التجريبية في الفصل الدراسي الأول لعام 1445هـ لمدة شهرين ونصف، ومن ثم تطبيق الاختبارات البعدية، ثم بعد انقضاء شهر تم تطبيق القياس التتبعي على العينة التجريبية للتحقق من بقاء الأثر، ثم تحليل نتائجها باستخدام تحليل التباين المصاحب ANCOVA، ومربع إيتا لقياس حجم الأثر، واختبار ت لعينتين مترابطتين. وقد توصلت  البحث  إلى عدة نتائج، جاء في أبرزها:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ≥ α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية، وقد بلغ حجم التأثير 42.5%.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ≥ α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس صورة الجسد لصالح المجموعة التجريبية، وقد بلغ حجم التأثير71.9%.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) لمتوسطات درجات مقياس مهارات اتخاذ القرار، في القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية لصالح القياس التتبعي، بينما لم تكن هناك فروق دالة إحصائياً على مقياس صورة الجسد بين القياسين البعدي والتتبعي.

وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بتطوير وتبني البرنامج المقترح ليكون كأحد البرامج العلاجية للنساء اللواتي يجرين جراحات السمنة. كما تقترح بعض الدراسات المستقبلية أهمها إجراء دراسات تجريبية يتم فيها تبني البرنامج الإرشادي التكاملي القائم على العلاج بالمعنى والعلاج المعرفي السلوكي لتحسين مواجهة الضغوط لدى النساء العاملات والمصابات بأمراض مزمنة.