متطلبات وتحديات رفع جودة التعليم الشرطي في ضوء رؤية عمان ٢٠٤٠ من ‏وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين في كلية الشرطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة - كلية الشرطة

10.21608/jasep.2024.362475

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقييم واقع جودة التعليم الشرطي من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين في كلية الشرطة. وتحديد أهم متطلبات وتحديات رفع جودة التعليم الشرطي في ضوء رؤية عمان ٢٠٤٠. واستقصاء آراء أعضاء هيئة التدريس حول التحسينات التي يمكن ادخالها في مناهج التعليم الشرطي لتتلاءم مع متطلبات رؤية عمان ٢٠٤٠، وتطوير معايير اختيار الضباط المرشحين. تم استخدام المنهج المزجي (المختلط). طُبٌق البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام (2023)، تكونت عينة البحث الكمية من (402) ضابطاً مرشحاً، وعدد (25) من أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين بكلية الشرطة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وطبق عليهم مقياس واقع متطلبات وتحديات رفع جودة التعليم الشرطي في ضوء رؤية عمان 2040 من إعداد الباحث. أما عينة الدراسة النوعية (مجموعات النقاش البؤرية) فضمت (19) من أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين بالكلية. وقد أظهرت النتائج أن من أهم متطلبات رفع جودة التعليم الشرطي؛ وجود معايير واضحة ومحددة للاستقطاب أعضاء هيئة التدريس للتدريس بالكلية، والتوازن في التأهيل والتدريب لضباط الشرطة بين الإعداد الأكاديمي والعسكري والنفسـي، وتطوير المقررات الدراسية وأساليب التدريس لتتوافق مع متطلبات تحقيق رؤية عُمان 2040، واستحداث مقررات معرفية متقدمة تواكب تقدم التعليم الشرطي في العالم، إضافة لتطوير معايير اختيار الضباط المرشحين لبرامج التعليم الشرطي من خلال إضافة مقاييس لقياس السمات الشخصية والقدرات ومستوى الذكاء. وقدمت البيانات النوعية تفسيراً وفهماً أعمق لنتائج البحث الكمية. وبناءً على هذه النتائج برزت عدة توصيات منها: أهمية وجود معايير واضحة ومحددة في استقطاب أعضاء هيئة التدريس بكلية الشرطة وتأهيليهم التأهيل المناسب، مما ينعكس على جودة التدريس بها. وموائمة البرامج الأكاديمية لكلية الشرطة من حيث مدتها ومناهجها وأساليب التعليم والتقييم مع معايير الجودة، ومع متطلبات تحقيق رؤية عمان 2040. ومراجعة شاملة لمعايير اختيار الضباط المرشحين لبرامج التعليم الشرطي من حيث الشروط الأولية والعمر واللياقة البدنية والمؤهل وسنوات الخبرة.