برنامج علاجي مقترح لتعويض فاقد التعلم في مهارة فهم النص المقروء باللغة ‏الإنجليزية لدى طلاب الصف الثالث متوسط في ظل جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة القصيم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية ‏‎- ‎جامعة القصيم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على نسبة فاقد التعلم في مهارة فهم النص المقروء باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثالث متوسط في ظل جائحة كورونا، ومن ثم بناء برنامج علاجي مقترح يعمل على تعويض فاقد التعلم في مهارة فهم النص المقروء لدى طلاب الصف الثالث متوسط في ظل جائحة كورونا ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج المسحي التحليلي. قام الباحث في تصميم وبناء أداة الدراسة وهي الإختبار من خلال استخدام عدد ٦ نصوص من مقرر اللغة الإنجليزية للصف الثالث متوسط وأعد عدد ٥ أسئلة على كل نص ومن ثم قام بتحكيمها وإخراجها بصورتها النهائية وقام بتنفيذ الأداة على عينة طلاب قوامها ٣٠ طالب. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فاقد تعلم في مهارة فهم النص المقروء باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثالث متوسط في ظل جائحة كورونا، حيث جاءت نسبة فاقد التعلم في مهارة فهم النص المقروء باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثالث متوسط في ظل جائحة كورونا بدرجة متوسطة، وبناءا على هذه النتائج تم تصميم وبناء برنامج علاجي مقترح يعمل على تعويض فاقد التعلم في مهارة فهم النص المقروء باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثالث متوسط في ظل جائحة كورونا. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عددا من التوصيات والمقترحات المرتبطة بالنتائج.