فعالية برنامج تدريبي (عن بُعد) يستند إلى الكفايات التدريسية التكنولوجية ‏المساندة لخفض حدة صعوبات تعلم القراءة والكتابة المصاحبة لاضطراب ‏نقص الانتباه وفرط الحركة ( دراسة حالة)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة تربية جامعة حلوان - استشاري تربوي ومدرب معتمد من المؤسسة ‏العامة للتدريب التقني والمهني - بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي يستند إلى بعض الكفايات التدريسية التكنولوجية المساندة لخفض حدة صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى طفلة من ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة، بالصف الأول الابتدائي، عمرها وقت التقييم ( 6 أعوام و3 أشهر)؛ حيث تم تشخيصها بأنها تعاني من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة بمستشفى السعودي الألماني بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وبعد الإطلاع على كافة التقارير الخاصة بها، تم إجراء دراسة حالة لها بعد المقابلة والملاحظة مع ملء عدد من الاستمارات لاستكمال دراسة حالتها، وتطبيق مقياسي التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة والكتابة( إعداد فتحي الزيات)، وإعداد وتطبيق اختبار تحصيلي مستند إلى المنهج الدراسي؛ للكشف عن مستوى مهارتها في القراءة والكتابة، ثم تم إعداد برنامج تدريبي استهدف الصعوبات التي تعاني منها الطفلة، واستند البرنامج إلى بعض الكفايات التدريسية التكنولوجية المساندة، واستغرق تطبيق البرنامج ما يقرب من شهرين ونصف الشهر، بمعدل جلستين أسبوعيا (23) جلسة لتطبيق البرنامج عن بُعد مع الطفلة، مدة الجلسة تراوحت بين 50 – 60 دقيقة، و(10) جلسات إرشادية للمتابعة مع الأم بمعدل جلسة كل أسبوع، وبعد تطبيق البرنامج، توصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج في تحقيق أهدافه؛ حيث انخفضت حدة الصعوبات التي تعاني منها الحالة انخفاضا ملحوظا.