الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الثقافية لدى المقيمات ‏الموظفات في المدارس الدوليّة في السعوديّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك سعود

2 أستاذ علم النفس المشارك، قسم علم النفس، جامعة الملك سعود

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس الكفاءة الثقافية لدى عينة من المقيمات الموظفات في المدارس الدوليّة في المملكة العربية السعودية، ويتكون المقياس من أربعة أبعاد، هي: بُعد المعرفة، بُعد الوعي بالذات، بُعد الوعي بالآخرين، وبُعد المهارات. وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بعد ترجمته وتقنينه على البيئة السعودية باللغتين العربية والإنجليزية؛ نظرًا للتنوع الثقافي للعينة البالغ عددها (224) من المقيمات الموظفات في المدارس الدوليّة في السعوديّة، وقد أظهرت النتائج أن المقياس على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق.