يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس الكفاءة الثقافية لدى عينة من المقيمات الموظفات في المدارس الدوليّة في المملكة العربية السعودية، ويتكون المقياس من أربعة أبعاد، هي: بُعد المعرفة، بُعد الوعي بالذات، بُعد الوعي بالآخرين، وبُعد المهارات. وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بعد ترجمته وتقنينه على البيئة السعودية باللغتين العربية والإنجليزية؛ نظرًا للتنوع الثقافي للعينة البالغ عددها (224) من المقيمات الموظفات في المدارس الدوليّة في السعوديّة، وقد أظهرت النتائج أن المقياس على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق.
باجسير, أفنان محمد , & السليم, هيلة عبد الله. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الثقافية لدى المقيمات الموظفات في المدارس الدوليّة في السعوديّة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(40), 789-832. doi: 10.21608/jasep.2024.374780
MLA
أفنان محمد باجسير; هيلة عبد الله السليم. "الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الثقافية لدى المقيمات الموظفات في المدارس الدوليّة في السعوديّة", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 40, 2024, 789-832. doi: 10.21608/jasep.2024.374780
HARVARD
باجسير, أفنان محمد , السليم, هيلة عبد الله. (2024). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الثقافية لدى المقيمات الموظفات في المدارس الدوليّة في السعوديّة', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(40), pp. 789-832. doi: 10.21608/jasep.2024.374780
VANCOUVER
باجسير, أفنان محمد , السليم, هيلة عبد الله. الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الثقافية لدى المقيمات الموظفات في المدارس الدوليّة في السعوديّة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(40): 789-832. doi: 10.21608/jasep.2024.374780