تنمية المهارات العاطفية والاجتماعية لدى طلاب المرحلة الجامعية من خلال ‏المقررات التعليمية من وجهة نظر الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة بجامعة الملك خالد ‎

2 أستاذ الناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية بجامعة الملك خالد

المستخلص

    هدف هذا البحث إلى تنمية المهارات العاطفية والاجتماعية لدى طلاب المرحلة الجامعية من خلال المقررات التعليمية من وجهة نظر الطلاب في ضوء المهارات المستقبلية وتكونت عينة البحث من كتاب المهارات الحياتية للمحلة الثانوية للعام الدراسي ١٤٤5هـ ، واستخدم الباحث أداة تحليل قامت ببنائها في ضوء المهارات العاطفية والاجتماعية ا تكونت من خمس مهارات، وكشفت النتائج أن درجة مراعاة كتاب المهارات الحياتية للمرحلة الثانوية متوسطة، وأنها تقاربت بفارق بسيط في مراعاة المهارتين بدرجة متوسطة ، وفي ضوء نتائج البحث تمت التوصية بإعادة النظر في تطوير كتاب المهارات الحياتية لمرحلة الثانوية بما يلبي المهارات المستقبلية (العاطفية والاجتماعية، وتوظيف التقنية في جميع دروس المقرر وإرشاد الطلاب للتعامل الآمن معها حيث يُعد ذلك من متطلبات عصر المعرفة.