إدارة الأداء الاستراتيجي باستخدام بطاقة الأداء في الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    هدف البحث إلى التعرف على إدارة الأداء الاستراتيجي باستخدام بطاقة الأداء بالجامعات السعودية، والوقوف على  واقع إدارة لأداء الاستراتيجي بالجامعات السعودية باستخدام بطاقة الأداء من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، وتقديم استراتيجية مقترحة لتطوير إدارة الأداء الاستراتيجي بالجامعات السعودية باستخدام  بطاقة الأداء، واستخدم البحث المنهج الوصفي بمدخلَه المسحي ، وتكونت عينة الدراسة من (40) قائدًا أكاديميًا، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية. واستخدم البحث استبانة تضم ( 31) عبارة موزعة في أربع محاور،  وتم التأكد من صدقها وثباتها. أظهرت النتائج ما يلي: أن مستوى العمليات الداخلية في جامعة الملك خالد (الكلي) جاء مرتفعًا، حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات القيادات الأكاديمية على مجال العمليات الداخلية (3.73) وانحراف معياري (0.66) ،و أن مستوى  مجال رضا العملاء( تحديداً الطلبة) في جامعة الملك خالد (الكلي) جاء مرتفعًا، حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات القيادات الأكاديمية على مجال رضا العملاء( تحديداً الطلبة) (3.52) وانحراف معياري (0.74)، و أن مستوى  مجال الجانب المالي في جامعة الملك خالد (الكلي) جاء مرتفعًا، حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات القيادات الأكاديمية على مجال بمجال الجانب المالي في جامعة الملك خالد (3.52) وانحراف معياري (0.74)، وجاء أن مستوى التعلم والنمو  في جامعة الملك خالد (الكلي) جاء متوسطًا، حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات القيادات الأكاديمية على بُعد التعلم والنمو (3.37) وانحراف معياري (0.66).