هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع برامج التنمية المهنية للمعلم في سنغافورة، وتحديد مجالات وأساليب التنمية المهنية للمعلم في سنغافورة، إضافة إلى وضع التصور المقترح للاستفادة من خبرة سنغافورة في تطوير برامج التنمية المهنية للمعلم في المملكة العربية السعودية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: توفير وتفعيل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير التعليم، وحتى يتحقق ذلك لابد من ثلاث مراحل: تدريب المعلمين على احتراف استخدام التكنولوجيا وتوظيفها فيما يخدم التعليم، ثم تشجيع الطلاب على استخدامها بهدف التعليم، وأخيرًا دمجها في المناهج وطرق التدريس، قيام وزارة التعليم بعقد شراكات مع كليات التربية في الجامعات السعودية لتنفيذ برامج التنمية المهنية للمعلمين على أن تكون من ثلاثة إلى ستة شهور، ودراسة تفريغ المعلمين أثناء التحاقهم بالبرامج المهنية. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات منها: ضرورة الاستفادة من نظام الحوافز المادية والمعنوية المقدمة للمعلمين في سنغافورة، وقيام وزارة التعليم السعودية بالتخطيط لتفعيل مجتمعات التعلم المهنية.
الصالح, مي عبدالعزيز عبدالله. (2024). التنمية المهنية للمعلمين في سنغافورة وسبل الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(41), 541-554. doi: 10.21608/jasep.2024.382234
MLA
مي عبدالعزيز عبدالله الصالح. "التنمية المهنية للمعلمين في سنغافورة وسبل الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 41, 2024, 541-554. doi: 10.21608/jasep.2024.382234
HARVARD
الصالح, مي عبدالعزيز عبدالله. (2024). 'التنمية المهنية للمعلمين في سنغافورة وسبل الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(41), pp. 541-554. doi: 10.21608/jasep.2024.382234
VANCOUVER
الصالح, مي عبدالعزيز عبدالله. التنمية المهنية للمعلمين في سنغافورة وسبل الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(41): 541-554. doi: 10.21608/jasep.2024.382234