دَرجَة مُمَارسَة مُشْرِفي الإدارة المدْرسيَّة لِأدْوارهم الوظيفيَّة وعلاقتهَا بِمسْتَوى ‏المهارات القياديَّة لَدى مُديرِي المدارس ومساعديهم بِسلْطَنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب ماجستير جامعة نزوى

2 جامعة نزوى - سلطنة عمان

المستخلص

هَدفَت الدِّراسة إِلى التَّعَرُّف على دَرجَة مُمَارسَة مُشْرِفي الإدارة المدْرسيَّة لِأدْوارهم الوظيفيَّة وعلاقتهَا بِمسْتَوى المهارات القياديَّة لَدى مُديرِي المدارس ومساعديهم بِسلْطَنة عُمان، ولتحْقيق أَهدَاف الدِّراسة أُسْتخْدم المنْهج اَلوصْفِي الارْتباطيُّ، كمَا تمَّ تَطوِير اِسْتبانة مُكَونَة مِن (48) فِقْرَة، مُقَسمَة إِلى مِحْورَيْنِ: دَرجَة مُمَارسَة مُشْرِفي الإدارة المدْرسيَّة لِأدْوارهم الوظيفيَّة وله (24) فِقْرَة، ومسْتَوى المهارات القياديَّة لَدى مُديرِي المدارس ومساعديهم وله (24) فِقْرَة، وتمَّ التَّأَكُّد مِن صِدْقهَا، وثباتهَا، وطبَّقتْ على عَينَة مُكَونَة مِن (317) مُديرًا ومديرة ومساعدًا ومساعدة. وَتَوصلَت الدِّراسة إلى أنَّ دَرجَة مُمَارسَة مُشْرِفي الإدارة المدْرسيَّة لِأدْوارهم الوظيفيَّة فِي سَلطنَة عُمَان مِن وُجهَة نظر مُديرِي المدارس ومساعديهم جَاءَت مُتَوسطَة، وأنَّ مُستَوَى المهارات القياديَّة لَدى مُديرِي المدارس ومساعديهم مِن وُجهَة نَظرهِم جاء كبيرًا، وخلصتْ الدِّراسة إِلى عدم وُجُود عَلاقَة اِرْتباطيَّة ذات دَلالَة إِحْصائيَّة عِنْد مُستَوَى دَلالَة (α ≤ 0.01) بَيْن دَرجَة مُمَارسَة مُشْرِفي الإدارة المدْرسيَّة لِأدْوارهم الوظيفيَّة ومسْتَوى المهارات القياديَّة لَدى مُديرِي المدارس ومساعديهم فِي سَلطنَة عُمَان. وأوصت الدراسة إلى عَقْد وِرش عمل ودوْرَات تدْريبيَّة مُتَخصصَة لِمشْرِفي الإدارة المدْرسيَّة لِزيادة كفاءتهم فِي كَيفِية إِعدَاد اَلخُطط المدْرسيَّة، وتقْويمهَا، وتنْفيذهَا، وقيام قِسْم الإدارة المدْرسيَّة بِتزْوِيد مُديرِي المدارس ومساعديهم بِمَا يَستَجِد مِن بُحُوث ودراسات وَكتَب فِي مَجَال المهارات القياديَّة التَّرْبويَّة.