درجة ممارسة القيادة الاستراتيجية وعلاقتها بالعمليات الإدارية من وجهة نظر ‏المديرين والمعلمين في المدارس الخاصة في ضواحي القدس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

عمادة الدراسات العليا ‏‎-‎جامعة القدس‎ - ‎فلسطين

المستخلص

هدف هذا البحث معرفة درجة ممارسة القيادة الاستراتيجية وعلاقتها بالعمليات الإدارية من وجهة نظر المديرين والمعلمين في المدارس الخاصة في ضواحي القدس، وتحديد في درجة ممارسة القيادة الاستراتيجية والعمليات الإدارية، باختلاف متغيرات البحث (الجنس، المسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والدورات التدريبية في مجال القيادة). ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، واختيرت عينة عشوائية، ضمت (62) مديراً ومعلماً في المدارس الخاصة في ضواحي القدس طبقت عليهم الاستبانة. وأظهرت نتائج البحث أن المتوسط الحسابي لتقديرات مديري ومعلمي المدارس الخاصة لدرجة ممارسة القيادة الاستراتيجية بلغ (4.16)، وبتقدير مرتفع، "تحليل البيئة الداخلية" بالمرتبة الأولى، بمتوسط حسابي قدره (4.24)، ومستوى مرتفع، بينما جاء مجال "تحليل البيئة الخارجية" في المرتبة الأخيرة، بمتوسط حسابي بلغ (3.99)، ومستوى مرتفع. كما أشارت النتائج أن لتقديرات مديري ومعلمي المدارس الخاصة لممارسة العمليات الإدارية بلغ (4.28)، ومستوى مرتفع، وجاء مجال "عملية اتخاذ القرار" بالمرتبة الأولى، بمتوسط حسابي قدره (4.31)، ومستوى مرتفع، بينما جاء مجال "عملية التوجيه" في المرتبة الأخيرة ، بمتوسط حسابي بلغ (4.21)، ومستوى مرتفع. كما بينت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية دالة احصائية إيجابية مرتفعة بين ممارسة القيادة الاستراتيجية والعمليات الإدارية.كما أظهرت النتائج، عدم وجود فروق بين تقديرات مديري ومعلمي المدارس الخاصة في ضواحي القدس درجة ممارسة القيادة الاستراتيجية وكذلك للعمليات الإدارية تعزى لمتغيرات (الجنس، المسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والدورات التدريبية في مجال القيادة). ويوصي الباحثون بضرورة قيام قادة المدارس بصياغة رؤية ورسالة طويلة الأجل لمؤسساتهم التعليمية شاملة أهداف استراتيجية، وواقعية، وقابلة للتطبيق والقياس والتعديل للتوصل إلى أفضل المخرجات التربوية والتعليمية، وضرورة إشراك المعلمين في صنع القرارات والتطبيق الواقعي ومتابعة الميدان، وتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت بذلك.