هدفت هذه الدراسة الى تقويم منهاج الفيزياء للصف الحادي عشر العلمي في ضوء معايير ( STEM) , ولتحقيق هذه الهدف استخدم الباحث المنهج التحليلي وهو احد اساليب المنهج الوصفي ،حيث تمثلت اداة الدراسة في قائمة تقويم المحتوى معايير ( STEM) , حيث تضمن الكتاب مجالات متعدده (وسائل التقويم ، الاهداف , المحتوى ، الانشطة ) ، تكونت في صورتها النهائية من المعايير السبعة مصنفة إلى (31) مؤشراً، وتم التحقق من صدقها وثباتها واستخدمها الباحثان في تقويم منهاج الفيزياء للصف الحادي عشر العلمي. وقد خلصت الدراسة إلى أن تقويم منهاج الفيزياء للصف الحادي عشر العلمي ركز على معيار تفسير وتوصيل المعلومات من العلوم والتكنولوجيا و الرياضيات والهندسة الذي حصل على نسبة (24%)، كما وجد أن هناك ندرة في معيارالانخراط في الاستقصاء فهو يكاد ينعدم بمؤشراته، أما باقي المجالات فتتراوح نسبتها 19%17% - 13%7%5%. وفي ضوء تلك النتائج يوصي الباحثان بإعادة النظر في محتوى الكتاب بما يكفل ورود هذه المعايير بناء برامج وتنفيذ دورات تدريبية لمعلمي العلوم على منى STEM, وإعادة النظر في كتاب الفيزياء الحادي عشر العلمي ، وتطويره بشكل يتماشى مع التوجهات العالمية التي تؤكد على ضرورة اشتمال مناهج العلوم على تلك المعايير واستثمار محتوى كتاب الفيزياء الحادي عشر العلمي لتحقيق أهداف منحى (STEM)، من خلال تضمين معايير منحى (STEM) بصورة متوازنة، وبنسبة تجعل هذه الكتب قادرة على تحقيق الأهداف المرجوة وتصميم منهج مرافق للمقرر الرسمي لكتب الفيزياء وفق معايير منحى (STEM)..
شريتح, أدهم, العاروري, حازم, & ناصر, إيناس عارف صالح . (2024). تقويم منهاج الفيزياء في ضوء معايير ( STEM) للصف الحادي عشر العلمي . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(42), 37-66. doi: 10.21608/jasep.2024.391139
MLA
أدهم شريتح; حازم العاروري; إيناس عارف صالح ناصر. "تقويم منهاج الفيزياء في ضوء معايير ( STEM) للصف الحادي عشر العلمي ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 42, 2024, 37-66. doi: 10.21608/jasep.2024.391139
HARVARD
شريتح, أدهم, العاروري, حازم, ناصر, إيناس عارف صالح . (2024). 'تقويم منهاج الفيزياء في ضوء معايير ( STEM) للصف الحادي عشر العلمي ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(42), pp. 37-66. doi: 10.21608/jasep.2024.391139
VANCOUVER
شريتح, أدهم, العاروري, حازم, ناصر, إيناس عارف صالح . تقويم منهاج الفيزياء في ضوء معايير ( STEM) للصف الحادي عشر العلمي . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(42): 37-66. doi: 10.21608/jasep.2024.391139