يهدف هذا البحث إلى استعراض النظرة العامة لنظامي التعليم في اليابان وإندونيسيا، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بينهما، واقتراح الوسائل لتطوير النظام التعليمي في إندونيسيا. استخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن لملاءمته لطبيعة البحث. ومن أبرز التوصيات التي قدمها الباحث ما يلي:
تحسين تكافؤ الفرص التعليمية من خلال توفير الموارد والفرص التعليمية المتساوية لجميع الطلاب بغض النظر عن خلفياتهم الاجتماعية والاقتصادية.
تحسين التنسيق بين الوزارتين المسؤولتين عن التعليم الحكومي والديني لضمان تكامل الجهود وتقديم تعليم شامل.
توفير برامج الماجستير والدكتوراه بشكل أوسع وزيادة الدعم للبحث العلمي والابتكار لتعزيز القدرات الأكاديمية والبحثية للطلاب.
تعزيز تعليم اللغة الإندونيسية بجودة عالية لتعزيز الهوية الوطنية والقدرات اللغوية للطلاب.
تطوير برامج قروض طلابية مماثلة لمنظمة خدمات الطلاب اليابانية (JASSO) لتغطية نسبة أكبر من طلاب التعليم العالي وتخفيف العبء المالي على الأسر.
توجيه الموارد لبناء وتحديث المرافق التعليمية في المناطق النائية لضمان وصول التعليم إلى جميع الطلاب بغض النظر عن موقعهم الجغرافي.
كوزمايهارسو, حارث هيرماوان . (2024). دراسة مقارنة لنظامي التعليم في اليابان وإندونيسيا: فرص لتطوير التعليم في إندونيسيا . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(42), 119-148. doi: 10.21608/jasep.2024.391142
MLA
حارث هيرماوان كوزمايهارسو. "دراسة مقارنة لنظامي التعليم في اليابان وإندونيسيا: فرص لتطوير التعليم في إندونيسيا ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 42, 2024, 119-148. doi: 10.21608/jasep.2024.391142
HARVARD
كوزمايهارسو, حارث هيرماوان . (2024). 'دراسة مقارنة لنظامي التعليم في اليابان وإندونيسيا: فرص لتطوير التعليم في إندونيسيا ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(42), pp. 119-148. doi: 10.21608/jasep.2024.391142
VANCOUVER
كوزمايهارسو, حارث هيرماوان . دراسة مقارنة لنظامي التعليم في اليابان وإندونيسيا: فرص لتطوير التعليم في إندونيسيا . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(42): 119-148. doi: 10.21608/jasep.2024.391142