درجة ممارسة رؤساء أقسام الاشراف التربوي في مديريات التربية والتعليم ‏بمحافظة الخليل لقيادة التغيير من وجهة نظر المشرفين التربويين ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الدراسات العليا والبحث العلمي - جامعة الخليــل

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف درجة ممارسة رؤساء أقسام الاشراف التربوي في مديريات التربية والتعليم بمحافظة الخليل لقيادة التغيير من وجهة نظر المشرفين التربويين، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع المشرفين التربويين  في أقسام الاشراف التربوي بمحافظة الخليل في العام الدراسي 2023، والبالغ عددهم (147) مشرفاً ومشرفة، وتمّ اختيار عينة عشوائية  قوامها (106) مشرفاً ومشرفةً، بنسبة (72.1%) من مجتمع الدّراسة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمّ توظيف استبانة لقيادة التغيير. وتوصلت الدراسة إلى أنّ درجة ممارسة رؤساء أقسام الاشراف التربوي في مديريات التربية والتعليم بمحافظة الخليل لقيادة التغيير من وجهة نظر المشرفين التربويين جاءت مرتفعة، وبمتوسط حسابي بلغ (3.89) وبانحراف معياري (0.58)، وأشارت النتائج  إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجات ممارسة رؤساء أقسام الإشراف التربوي لقيادة التغيير وفقاً لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة في الاشراف). وأوصت الدراسة بتنمية الاستعداد لدى رؤساء أقسام الإشراف التربوي في تحفيز المشرفين والمشرفات نحو تحقيق أهداف التغيير، وذلك لتحقيق الفائدة المرجوة  من استخدام مهارات التحفيز، وبناء فرق العمل.