مهارات الارشاد السياحي اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء الاستراتيجية ‏الوطنية للسياحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ‏ باحث دكتوراه بجامعة الملك خالد ‎‏

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس بقسم التعليم والتعلم -كلية التربية -جامعة الملك ‏خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الإرشاد السياحي اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء الاستراتيجية الوطنية للسياحة، وتم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وفي ضوء ذلك توصلت الدراسة وفقاً لأراء المحكمين لعدد من المهارات الرئيسية وهي مهارة: (الاتصال والتواصل، حل المشكلات واتخاذ القرار، العمل ضمن الفريق، القيادة، وإدارة الوقت) وصياغة مجموعة من الأهداف لكل مهارة رئيسية، وكان من أبرز توصيات الدراسة إمكانية الاستفادة من الدراسة في تصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإرشاد السياحي لطلاب المرحلة الثانوية.