مدى توافر متطلّبات توظيف الذّكاء الاصطناعيّ في مدارس لبنان من وجهة نظر ‏المعلّمين والمعلّمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للدكتوراه بالجامعة اللبنانية بلبنان المعهد التخصصي للتدريب ‏المهني بسلطنة عمان

2 الجامعة اللبنانية

المستخلص

هدفت الدّراسة إلى التعرّف على مدى توافر متطلّبات تطبيق الذّكاء الاصطناعيّ في مدارس لبنان من وجهة نظر المعلّمين والمعلّمات. ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفيّ التّحليليّ، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (105) معلّمًا ومعلّمة، موزّعين على محافظات لبنان من العام الدّراسي (2023- 2024)، وتمثّلت أداة الدّراسة في استبانة مُكوّنة من ثلاث مجالات وهي: المجال الماديّ، المجال الاداريّ، والمجال البشريّ. بحيث يندرج تحت كل مجال مجموعة من البنود التي تعبّر عنه، وتوصّلت الدّراسة إلى مجموعة من النتائج وهي: مدى توافر متطلّبات توظيف الذّكاء الاصطناعيّ في مدارس لبنان جاء بدرجة متوسّطة من وجهة نظر المعلّمين، حيث جاء المجال الماديّ بمتوسط بلغ (2.70) بدرجة متوسّطة، وجاء المجال الاداريّ بمتوسّط بلغ (2.47) بدرجة منخفضة، وجاء المجال البشريّ بمتوسّط بلغ (2.67) بدرجة متوسّطة. واشارت نتائج الدّراسة أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في مدى توافر متطلّبات توظيف الذّكاء الاصطناعيّ في مدارس لبنان وفقًا لمتغيريّ (النوع الاجتماعيّ، والمؤهّل الأكاديميّ)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في مدى توافر متطلّبات توظيف الذّكاء الاصطناعيّ في مدارس لبنان وفقًا لمتغيريّ (سنوات الخبرة، ونوع التعليم) لصالح (سنوات الخبرة الاقل من 5 سنوات، ونوع التعليم الخاص. وأوصت الدّراسة بتوفير متطلّبات تطبيق الذّكاء الاصطناعيّ في مدارس لبنان بالاضافة الى تدريب الكادر الاداريّ والتدريسيّ في المدارس على استخدام الذّكاء الاصطناعيّ.