القياده الابداعيه وعلاقتها بالتميز المؤسسي لدى مديرات ووكيلات المرحله ‏الثانويه الحكوميه بمحافظة الخرج ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التَّعَرُّف على درجة توافر أبعاد القيادة الإبداعية: (المثابرة، والمرونة، والأصالة، والمبادرة، والحساسية للمشكلات) لدى مديرات ووكيلات مدارس المرحلة الثانوية الحكومية بمحافظة الخرج، بالإضافة إلى التَّعَرُّف على مستوى التَّمَيُّز المؤسسي لدى مدارس المرحلة الثانوية الحكومية بمحافظة الخرج. وقد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع مديرات ووكيلات المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الخرج بالمملكة، واشتملت عينة الدراسة على (74) مديرة ووكيلة، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي منهجًا للدراسة، وتوصّلت إلى عدة نتائج، أبرزها: جاءت درجة توافر أبعاد القيادة الإبداعية لدى مديرات ووكيلات مدارس المرحلة الثانوية الحكومية بمحافظة الخرج من وجهة نظرهن بدرجة ممارسة (عالية جدًّا)، حيث جاء في الترتيب الأول بُعدا (المثابرة والمرونة)، ثم بُعد الحساسية للمشكلات، وأخيرًا بُعد الأصالة. كماجاء مستوى التَّمَيُّز المؤسسي في مدارس المرحلة الثانوية الحكومية بمحافظة الخرج من وجهة نظر مديرات ووكيلات مدارس المرحلة الثانوية الحكومية؛ بدرجة (عالية). أيضاً توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد القيادة الإبداعية: (المثابرة، والمرونة، والأصالة، والمبادرة، والحساسية للمشكلات) والتميّز المؤسسي في مدارس المرحلة الثانوية الحكومية بمحافظة الخرج بالمملكة العربية السعودية. وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة تحسين مديرة المدرسة لبيئة العمل وتهيئتها للاستجابة للقيادة الإبداعية وتقبّلها للتغيير وتحقيق الأفضل، وصقل مهارات حلّ المشكلات لدى مديرات ووكيلات مدارس المرحلة الحكومية الثانوية في محافظة الخرج.