أثر استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في تدريس ‏اللغة العربية على تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث ‏المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     هدف البحث إلى تعرف أثر تدريس اللغة العربية باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة, في تدريس اللغة العربية على تنميمة مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ولتحقيق ذلك أعد الباحث اختبارًا في الكتابة الإبداعية, كما تم تصميم دليل للمعلم, وأوراق نشاط للطلاب وذلك في ضوء الاستراتيجية المقترحة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لوحدة(قضايا العمل) للصف الثالث المتوسط,كما استخدم الباحث المنهج  شبه التجريبي لدراسة أثر المتغير المستقل (الاستراتيجية المقترحة( على المتغير التابع (مهارات الكتابة الإبداعية) لدى طلاب الثالث المتوسط، وتكونت عينة البحث من (56) طالبًا من طلاب الصف الثالث المتوسط, تم تقسيمهم إلى مجموعتين: ضابطة وتكونت من (28) طالبًا درست بالطريقة التقليدية, وتجريبية تكونت من (28) طالبًا درست باستخدام الاستراتيجية المقترحة, وقد تم تطبيق اختبار مهارات الكتابة الابداعية على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة قبل إجراء تجربة البحث وبعد الإنتهاء منها, واسفرت نتائج البحث إلى: وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات الكتابة الإبداعية البعدي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة ­(05,0), وأيضَا وجود فرق ذي  دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في المهارات ككل لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة ­(05,0), وفي ضوء  النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.