دور العمل التطوعي في تنمية المهارات الناعمة لدى طلبة جامعة تبوك من وجهة ‏نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير التربية في أصول التربية - كلية التربية والآداب – جامعة تبوك

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية والآداب – جامعة تبوك

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على دور العمل التطوعي في تنمية المهارات الناعمة لدى طلبة جامعة تبوك من وجهة نظرهم، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية تبعًا للمتغيرات الآتية: (الجنس، التخصص، عدد الساعات التطوعية المكتسبة)، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم تصميم استبانة تكونت من (31) عبارة موزعة على خمسة محاور: (التخطيط، الاتصال والتواصل، العمل ضمن فريق، اتخاذ القرار، التفكير الناقد)، وطبقت على عينة البحث البالغ عددهم (328) من طلبة جامعة تبوك، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام برنامج (SPSS)، وتوصل البحث إلى نتائج، منها: بلغ المتوسط الحسابي لدور العمل التطوعي في تنمية المهارات الناعمة (4.45) بانحراف معياري (0.54) وبدرجة مرتفعة، وبينت النتائج أن ترتيب المحاور وفقًا للأهمية النسبية جاء كالآتي: محور العمل ضمن فريق في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.48) بانحراف معياري (0.49) وبدرجة مرتفعة، ومحور الاتصال والتواصل في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4.47) بانحراف معياري (0.53) وبدرجة مرتفعة، محور التخطيط في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (4.47) بانحراف معياري (0,56) وبدرجة مرتفعة، محور اتخاذ القرار في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (4.38) بانحراف معياري (0.61) وبدرجة مرتفعة، ومحور التفكير الناقد في المرتبة الخامسة بمتوسط حسابي (4.31) بانحراف معياري (0.67) وبدرجة مرتفعة. كما دلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات عينة البحث تبعًا لمتغير الجنس. وفي ضوء النتائج تم تقديم عدة توصيات، منها: نشر ثقافة العمل التطوعي واكتساب المهارات الناعمة من خلال إقامة الملتقيات والبرامج التدريبية.