درجة ممارسة القيادة النيوكارزمية لدى مديري المدارس الحكومية في سلطنة ‏عُمان من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد في الإدارة التربوية- جامعة الشرقية- سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة  معرفة درجة ممارسة القيادة النيوكارزمية لدى مديري المدارس الحكومية بمحافظتي شمال الشرقية والوسطى، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة للدراسة وطبقت على عينة (265) معلما ومعلمة.،وأظهرت نتائج الدارسة أن درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية للقيادة النيوكارزمية من وجهة نظر المعلمين بمحافظتي شمال الشرقية، والوسطى بسلطنة عُمان جاء بدرجة مرتفعة, وجاء مجال مهارات القيادة بالمرجعية الأخلاقية في الرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة جدا، أما مجال مهارات القيادة بالإيثار فجاءت الرتبة الثانية وبالرتبة الثالثة كان مجال مهارات القيادة بالرؤية المثالية وجاء بدرجة مرتفعة كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) تُعزى لأثر المتغيرات الديموغرافية لأفراد عينة الدراسة (النوع، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة) في استجابات أفراد العينة بمحافظة شمال الشرقية ومحافظة الوسطى حول درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية بسلطنة عُمان للقيادة النيوكارزمية من وجهة نظر المعلمين في جميع المجالات .

الكلمات الرئيسية