فاعلية برنامج إرشادي لرفع مستوى الكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف العاشر ‏بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لرفع مستوى الكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف العاشر بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان، واشتملت عينة الدراسة على (30) فرد من طلبة الصف العاشر الأساسي بمحافظة الداخلية بسلطنة عُمان، تم تقسيمهم لمجموعتين ضابطة وتجريبية قوام كلًا منهما (15) فرد، واستخدم الباحث المنهج التجريبي كمنهج للدراسة، واستعان بمقياس الكفاءة الذاتية كأداة للدراسة، وقد توصل الباحث إلى فاعلية البرنامج الإرشادي لرفع مستوى الكفاءة الذاتية؛ حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس الكفاءة الذاتية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.