الذكاء الوجداني وعلاقته بالخصائص المهنية لدى عينة من معلمي المرحلة ‏المتوسطة بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 البرنامج التربوي - جامعة الملك عبد العزيز ‏ ‎

2 أستاذ علم النفس التربوي -برنامج الدبلوم التربوي - جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الوجداني والخصائص المهنية لمعلمي المرحلة المتوسطة بمدينة جدة ووضع المقترحات والحلول في ضوء ماأسفرت به الدراسة . واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي في هذه الدراسة. أدوات الدراسة: 1-مقياس سكوت للذكاء الوجداني تعريب زايد(2009) 2- مقياس الخصائص المهنية للمعلمين من إعداد زايد(2004) . تألفت عينة الدراسة من 140معلماً من الذين يدرسَون في المدارس الحكومية والأهلية في التعليم العام بمدينة جدة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 1430/1431هـ، أظهر البحث النتائج التالية :

أظهرت نتائج البحث إلى أهم جوانب الذكاء الوجداني لدى معلمي المرحلة المتوسطة بمدينة جدة هو جانب تنظيم الانفعالات يليه المهارات الانفعالية ثم تقدير الانفعالات ثم أقلها أهمية استخدام الانفعالات.
بينت نتائج البحث أهم جوانب الخصائص المهنية لدى معلمي المرحلة المتوسطة بمدينة جدة هو جانب أسلوب المعلم في عرض الدرس ثم يليه العلاقة بالتلاميذ وحل مشاكلهم ثم الإلمام بالنواحي التربوية ثم العلاقة بالرؤساء والزملاء وأولياء الأمور فالتقويم ثم الابتكار والتجديد ثم الإعداد والتخطيط للدرس ثم النشاط المدرسي ثم الإلمام بالنواحي الأكاديمية ثم أقله أهمية الالتزام بالمواعيد .
توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين الذكاء الوجداني والخصائص المهنية للمعلم
لاتوجد تأثيرات دالة إحصائياً لسنوات الخبرة على الذكاء الوجداني للمعلم .
توجد تأثيرات دالة إحصائياً لسنوات الخبرة على الخصائص المهنية للمعلم .