مدى ممارسة القيادة بالأخلاق لدى مديري المدارس الحكومية وعلاقتها بتطوير ‏أداء المعلمين بسلطنة عُمان ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدير مدرسة، المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية‎-‎‏ ‏سلطنة عمان‎ - ‎طالب ماجستير بجامعة الشرقية - سلطنة عمان

2 أستاذ مشارك ورئيس قسم التربية - جامعة الشرقية - سلطنة عمان

3 أستاذ مساعد في الإدارة التربوية - جامعة الشرقية - سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة القيادة بالأخلاق لدى مديري المدارس الحكومية وعلاقتها بتطوير أداء المعلمين بسلطنة عُمَان، واستخدمت الدارسة المنهجَ الوصفي التحليلي الارتباطي، والاستبانةَ أداةً لجمعِ بيانات الدراسة الحالية، وتكوَّنت عيِّنة الدراسة من (290) مُعَلِّمًا ومُعَلِّمَةً من المدارس الحكومية في سلطنة عُمَان. وقد أظهرت نتائج الدراسة الحالية الآتي: إِنَّ مدى ممارسة القيادة بالأخلاق لدى مديري المدارس الحكومية جاء بمستوًى مرتفع، كما وأظهرتِ النَّتائجُ أَنَّ هناك مستوًى مرتفعًا في تطوير أداء المعلمين، وإِنَّ هناك علاقةً ارتباطية إيجابية بين مدى ممارسة مديري المدارس الحكومية للقيادة بالأخلاق وتطوير أداء المعلمين، وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) تَبَعًا للمُتغيِّرات الديموغرافية لأفراد عيِّنة الدراسة الحالية (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). وبناءً إلى النتائج تُوصِي الدراسة بالتَّالي: العمل على استحداث برامج ودورات تدريبية متنوعة يكون هدفُها تدريب قادة المدارس الحكومية على نَمَطِ القيادة بالأخلاق في سلطنة عُمَان؛ وتعزيز هذا المستوى المرتفع من الممارسة والحفاظ عليه، وتعزيز هذا المستوى المرتفع من الممارسة للقيادة بالأخلاق لدى مديري المدارس الحكومية في سلطنة عُمَان.