درجة ممارسة إدارة المعرفة وعلاقتها بالأداء الوظيفي لمديرات مدراس المرحلة ‏الثانوية بالدمام‎ ‎

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك - كلية التربية – جامعة الإمام ‏عبد الرحمن بن فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة إدارة المعرفة، وتحديد مستوى الأداء الوظيفي لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بالدمام من وجهة نظرهن، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات إدارة المعرفة والأداء الوظيفي تعزى إلى متغيرات: المؤهل العلمي، نوع التعليم، الخبرة، التدريب، وصولاً إلى الكشف عن العلاقة بين درجة ممارسة إدارة المعرفة ومستوى الأداء الوظيفي لديهن. ولتحقيق أهداف الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وأُعدت استبانة لغرض جمع البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة إدارة المعرفة لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بالدمام جاءت بدرجة مرتفعة، حيث جاء ترتيب أبعادها الفرعية تنازلياً على النحو الآتي: اكتشاف المعرفة، فامتلاك المعرفة، فتوزيع المعرفة، فتطبيق المعرفة، ومستوى الأداء الوظيفي لديهن مرتفع جدًا، حيث جاء ترتيب الأبعاد الفرعية تنازليًا على النحو الآتي: العلاقات الإنسانية، فالمهام الفنية، فالمهام الإدارية، ووجود علاقة موجبة مرتفعة عند مستوى الدلالة (0.05) بين درجة ممارسة إدارة المعرفة ومستوى الأداء الوظيفي لديهن، حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون بينهما (0,700).

الكلمات الرئيسية